18-فبراير-2024
أشرف الذهبي

يعمل أشرف الذهبي مع دكاترة بارزين في وكالة ناسا مثل الدكتور آفي مانديل والدكتور جوو رونا (الجمعية التونسية للفضاء)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

انضم الباحث التونسي أشرف الذهبي لفريق الباحثين EMAC في مجال الكواكب خارج المجموعة الشمسية بمركز Goddard لرحلات الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ضمن برنامج ضمن برنامج Post-Baccalaureate للباحثين المتميزين حديثي التخرج، وفق ما أكدته الجمعية التونسية للفضاء.

الجمعية التونسية للفضاء تعلن انضمام الباحث التونسي أشرف الذهبي لفريق الباحثين في مجال الكواكب خارج المجموعة الشمسية التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"

وقالت الجمعية في بلاغ لها نشرته عبر حسابها الرسمي على "فيسبوك"، السبت 17 فيفري/شباط 2024، إن الباحث أشرف الذهبي تخرج من كلية "ويليامز" بمقاطعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة في اختصاص الفيزياء الفلكية والرياضيات، كما سبق وأن فاز بجائزة Milham في علم الفلك بالجامعة.

وأضافت الجمعية أنّ الذهبي يعمل مع دكاترة بارزين في وكالة ناسا مثل الدكتور آفي مانديل والدكتور جوو روناد، على مفاهيم تشكل الكواكب في الأقراص الكوكبية الأولى (قرص نجمي دوار من الغازات الكثيفة والغبار، يحيط بنجم شاب حديث التشكل)، وتطوّرها بعد ذلك، والظروف الفيزيائية التي تؤثر على العمليات الكوكبية خارج المجموعة الشمسية، وفقها.

وأكدت الجمعية أنّ وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" نشرت اسم الباحث التونسي أشرف الذهبي ضمن قائمة الباحثين في فريق EMAC على موقعها الرسمي، وفقها.

أشرف الذهبي تونس
وكالة ناسا تنشر ا​​​​سم الباحث التونسي أشرف الذهبي ضمن قائمة الباحثين في فريق EMAC

من هو أشرف الذهبي الباحث التونسي المنضم حديثًا إلى فريق وكالة ناسا؟

  • باحث في الكواكب الخارجية ولديه خبرة في نمذجة وتركيب وتصور أقراص الكواكب الأولية والأجواء الجوية للكواكب الخارجية
  • رئيس قسم الفيزياء الفلكية في جمعية الفضاء التونسية
  • باحث في مرحلة ما بعد البكالوريا في SURA/CRESST في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا.
  • عضو في الفريق العلمي لمركز تحليل ونمذجة الكواكب الخارجية (EMAC)
  • تخرج من كلية ويليامز في جوان/يونيو 2023 بامتياز بتخصص مزدوج في الفيزياء الفلكية والرياضيات
  • متحصل على جائزة ميلهام في علم الفلك

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها الجمعية التونسية للفضاء انضمام أحد قادتها لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، حيث سبق وأن أعلنت بتاريخ 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 انضمام الدكتورة سلمى البركاوي، رسميا لمختبر الدفع النفاث (JPL) بالوكالة.

جمعية الفضاء