28-يناير-2024
الطب في تونس

شارك في العملية 12 إطارًا طبيًا وشبه طبي (صورة توضيحية/ GETTY)

الترا تونس - فريق التحرير 

 

نجح فريق طبي بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير في تحقيق نجاح طبيّ جديد، تمثل في استئصال ورم من دماغ مريضة وهي في حالة يقظة باعتماد طريقة حديثة في التخدير.

فريق طبي بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير ينجح في استئصال ورم من دماغ مريضة وهي في حالة يقظة باعتماد طريقة حديثة في التخدير

وقال رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير مهدي درمول، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، الأحد 28 جانفي/يناير 2024، إنّ العملية أجربت يوم الجمعة الفائت على فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا، وتعاني من ورم في الجهة اليمنى التي تتحكم في اليد والساق اليسرى، وفقه.  

وأضاف درمول أن هذه العملية تم إجراؤها سابقًا في مصحة خاصة غير أنها تعدّ الأولى من نوعها في مستشفى عمومي في تونس، مشيرًا إلى أن المريضة كانت في حالة يقظة أثناء استئصال الورم بطريقة حديثة وكانت تساعد الطاقم الطبي بتحريك يدها وساقها، بما يسمح من تفادي حدوث شلل نصفي جراء عملية الاستئصال.

رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير: العملية أجربت يوم الجمعة الفائت على فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا دامت ستّ ساعات 

وأكد رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، أن المريضة في صحة جيدة وأن العملية دامت حوالي ستّ ساعات بمشاركة 12 إطارًا طبيًا وشبه طبي، معبرًا عن أمله في أن يتمّ تعميم إجراء هذه العملية في كل المستشفيات التونسية، حسب تعبيره. 

على صعيد متصل، أشار الدكتور مهدي درمول إلى أنّ قاعة العمليات بقسم الأعصاب بالمستشفي الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير ستشهد يومي الخميس والجعة 23 24 ماي /آيار 2024، إجراء عملية جراحية هي الأولى من نوعها في تونس تتمثل في استئصال ورم كبير في قاع الجمجمة باستعمال المنظار.

يشار إلى أنه دائمًا ما يتمّ الإعلان عن تحقيق نجاحات طبية داخل المستشفيات التونسية من قبل أطباء تونسيين، لعلّ آخرها نجاح فريق طبي بالمستشفى الجامعي الرابطة في ديسمبر/كانون الأول 2023، في زرع جهاز مساعدة البطين الأيسر "LVAD"، وتعدّ هذه العملية الأولى من نوعها في تونس في المؤسسات الاستشفائية العمومية.

كما أعلنت وزارة الصحة التونسية منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، عن نجاح الفريق الطبي بقسم جراحة الصدر والقلب والشرايين، بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، في إجراء عمليّة هي الأولى من نوعها في تونس، تمثلت في استئصال ورم بالفص السفلي للرئة اليسرى والذي يمتد إلى الأذين الأيسر عن طريق تنظير الرئة أحادي الفتحة.

وأفادت الوازرة أيضًا في وقت سابق، بنجاح طبيّ جديد يتمثّل في نجاح القطب الطبيّ لأمراض وجراحة القلب والشرايين، بالمستشفى الجامعي الرابطة، في إجراء عمليّة زرع نظام فيزيولوجي لتحفيز القلب، هي الأولى من نوعها في العالم.