06-أكتوبر-2021

صورة من الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

اتهم حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، في بيان الأربعاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، الرئيس التونسي قيس سعيّد بالسعي نحو تدجين القضاة وترهيبهم ومصادرة استقلالية قراراتهم.

الشعبي الجمهوري: "لقد أصبح (قيس سعيّد) خطِرًا إذ قوَّضت معاول هدمه وعدوانيته الوحدة الوطنية وأشاعت العداء والفرقة بين التونسيين وشلت مؤسسات الدولة والقدر الأدنى من التماسك الذي كانت عليه"

وذكر الحزب في بيانه أنه ​"بعد أن استهدف انقلاب 25 جويلية التجربة الديمقراطية على علاتها وأخطائها وألغى السلطة التشريعية وجمد البرلمان و استصدر لخاصة نفسه الأمر 117 والذي به اجتمعت في قبضته السلطتان التنفيذية والتشريعية، هاهو قيس سعيّد يصوب أطماعه نحو السلطة القضائية وهذا ما تبين من خلال لقائه برئيس المجلس الأعلى للقضاء".

وأكد الحزب "تمسكه بدولة القانون والفصل بين السلط"، مستنكرًا ما أسماه "سعي سعيّد الهادف إلى تدجين القضاة وترهيبهم ومصادرة استقلالية قراراتهم"، معتبرًا أنه "لا خطر على تونس أشد... من قيس سعيّد".

وتابع "لقد أصبح خطِرًا إذ قوَّضت معاول هدمه وعدوانيته الوحدة الوطنية وأشاعت العداء والفرقة بين التونسيين وشلت مؤسسات الدولة والقدر الأدنى من التماسك الذي كانت عليه. لقد اجتهد في استثمار العامل الزمني دون تسقيف بالتمديد والتمدّد في بسط هيمنته وتثبيت قدمه في السلطة الأحادية وهاهو يستهد الآن هيبة القضاء ورمزيته بتخوين غالبية القضاة ونعتهم بأبشع النعوت وأفظع الصفات".

وشدد الحزب، في ذات البيان، على "رفضه لمساعي المتآمر وقراراته الانقلابية جميعها ووقوفه إلى جانب السلطة القضائية وحرصه على الذود على استقلالها وتحييدها عن كل الأطماع السياسية. وتجريم كل من يقذف القضاة الشرفاء ويستهدف كرامتهم خاصة وقد أثبتوا حرصهم على تحييد كل من تعلقت به شبهات الفساد. ووجود الاستثناءات لا يخلو منها أي قطاع. والتعويم والتعميم في التهجم على القضاة يدل على خبث الزاعم وتوظيفه لموضوع الفساد حتى يحملهم مسؤولية فشله وبطلان مزاعمه وأوهامها".

وطالب الاتحاد الشعبي الجمهوري "قيس سعيّد بالكف عن انتحال صفة رئيس الجمهورية والتنحي طوعًا ووضع حد للمهزلة التي قاد إليها البلاد والتي لا مآل لها سوى الفوضى والتقاتل. وسيأتي يوم لن يجد حوله سوى هؤلاء القضاة ليحملوه مسؤولية عبثه"، وفق ذات البيان.

اقرأ/ي أيضًا:

عماد الغابري: لاحظنا بعد 25 جويلية تحولًا نوعيًا في الضغوطات التي تمارس علينا

عصام الشابي: المحاماة التونسية تتعرض اليوم لمحاولة تركيع