09-أغسطس-2023
رياض الشعيبي

كان الشعيبي قد أكد أنّ ذلك يأتي في إطار "مسلسل الاستهداف والتنكيل بكل المعارضين"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت المحامية إسلام حمزة، عضوة هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين في إطار ما يسمى بقضية "التآمر على أمن الدولة"، أنّه تم الإبقاء على المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، والقيادي في جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، رياض الشعيبي، بحالة سراح بعد سماعه الأربعاء 9 أوت/ أغسطس 2023.

تم الاستماع لرياض الشعيبي أمام فرقة مقاومة الإرهاب ببوشوشة، مع الإبقاء عليه بحالة سراح

وكان الشعيبي قد أكد الاثنين 7 أوت/ أغسطس 2023، تلقّيه استدعاء للتحقيق أمام فرقة مقاومة الإرهاب ببوشوشة، مؤكدًا أنّ "هذا الاستدعاء للتحقيق يأتي في إطار مسلسل الاستهداف والتنكيل بكل المعارضين لانقلاب 25 جويلية/ يوليو 2021، وفي إطار ما يسمى بقضية التآمر على أمن الدولة".

وقد حضر أمام مقر الإدارة العامة للأمن الوطني ببوشوشة، الشعيبي مرفوقًا بالمحاميتين إسلام حمزة ودليلة مصدق، فضلًا عن رئيس جبهة الخلاص أحمد نجيب الشابي وعدد من الوجوه السياسية الأخرى على غرار العجمي الوريمي وسميرة الشواشي وعماد الخميري.. وغيرهم.

 

 

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.