اعتصام الكامور: والي تطاوين يعلن التوصّل لاتفاق والتنسيقية تعلّق

اعتصام الكامور: والي تطاوين يعلن التوصّل لاتفاق والتنسيقية تعلّق

أعلن والي تطاوين التوصل لاتفاق مع الوفد الممثل للولاية (فتحي نصري/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن والي تطاوين عادل الورغي، الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أنه تم التوصل لاتفاق بين الحكومة والوفد المفاوض الممثل لولاية تطاوين لحل أزمة الكامور وذلك بموجب مراسلة مُوجهة اليوم من رئيس الحكومة هشام المشيشي.

وأكد الوالي، في بلاغ له، الاتفاق حول النقاط الأربع وهي شركة البيئة والغراسة والبستنة بتطاوين، وشركة الجنوب للخدمات، ورصد مبلغ 80 مليون دينار لصندوق التنمية بتطاوين وأيضًا حول التشغيل بالشركات البترولية والشركات العاملة بالصحراء.

تقرّر بموجب الاتفاق عدم التتبع العدلي لكل ما يتعلق بالاحتجاجات السلمية مع التزام الوفد المفاوض الممثل لولاية تطاوين بـ"رفع كافة أشكال الاعتصام و عدم ارتهان الثروات الوطنية لأي احتجاجات او تحركات اجتماعية"

كما تقرّر بموجب الاتفاق عدم التتبع العدلي لكل ما يتعلق بالاحتجاجات السلمية مع التزام الوفد المفاوض الممثل لولاية تطاوين بـ"رفع كافة أشكال الاعتصام و عدم ارتهان الثروات الوطنية لأي احتجاجات أو تحركات اجتماعية".

ومباشرة إثر نشر البلاغ، علّق الناطق الرسمي باسم اعتصام الكامور طارق الحداد، في مقطع فيديو، أن الاتفاق المنشور تنقصه نقطة انتداب 200 عامل عام 2020، مضيفًا أن الأمر قد يتعلق بسهو سواء من رئاسة الحكومة أو ولاية تطاوين، مؤكدًا ضرورة عدم التسرّع لإعلان حل الأزمة قبل الاتفاق على كل النقاط.

وكانت قد تعطلت المفاوضات في وقت سابق بسبب عدم الاتفاق حول ملف التشغيل في الشركات البترولية، وقد نص الاتفاق المُعلن على بعث شركات ذات مساهمة عمومية قادرة على خلق مواطن شغل وإحداث 1000 موطن شغل عن طريق بعث مشاريع بواسطة قروض.

جدير بالذكر أن المفاوضات انطلقت منذ يوم الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020 في مقر ولاية تطاوين بين فريق عمل مبعوث من طرف رئاسة الحكومة يتكون من عدد من الإطارات السامية لعدد من الوزارات، وبين تنسيقية اعتصام الكامور معززة بعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب وممثلي فروع المنظمات الوطنية وعدد من خبراء الجهة، بهدف حلحلة أزمة الكامور.

وكانت قد قامت التنسيقية بتاريخ 16 جويلية/ يوليو 2020 بغلق محطة ضخ البترول "الفانا" في تطاوين للمطالبة بتنفيذ اتفاق كامور الذي تم توقيعه في 16 جوان/يونيو 2017.

 

بلاغ

Publiée par Gouvernorat de Tataouine sur Lundi 26 octobre 2020

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وسط مطالبة بتدخّل المشيشي.. تعليق مفاوضات الكامور

رئيس الوفد الحكومي للتفاوض في ملف الكامور يكشف سبب فشل المفاوضات