19-أغسطس-2023
وزارة النقل حافلة

ما انفكّت تتصدر الواجهة تشكيات بخصوص اهتراء أسطول النقل في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة النقل التونسية، السبت 19 أوت/أغسطس 2023، أنها تسلمت الدفعة الأولى من صفقة اقتناء حافلات مستعملة من فرنسا

وزارة النقل: تسلم 122 حافلة منها 32 حافلة مزدوجة في صفقة اقتناء 300 حافلة مستعملة من الوكالة المستقلة للنقل بباريس ومن المنتظر تسلم 100 حافلة أخرى في أكتوبر القادم

وقالت، في بلاغ لها، أنها تسلمت 122 حافلة منها 32 حافلة مزدوجة، وذلك في صفقة اقتناء 300 حافلة مستعملة من الوكالة المستقلة للنقل بباريس، وذلك "في إطار تحسين جاهزية أسطول حافلاتها واستعدادًا للعودة المدرسية والجامعية وتأمين ظروف تنقل ملائمة للموسم الدراسي 2023-2024"، وفقها.

ومن المنتظر استلام الدفعة الثانية من الحافلات المستعملة والمتمثلة في 100 حافلة مع موفّى شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، حسب ما ورد في البلاغ.

وذكرت الوزارة، في سياق متصل، أنّ "قيمة صفقة اقتناء 300 حافلة مستعملة تقدر بحوالي 16 مليون دينار، في حين أن سعر الحافلة العادية الجديدة يتراوح بين 400 و450 ألف دينار وسعر الحافلة المزدوجة بين 700 و750 ألف دينار"، على حد قولها.

وزارة النقل: قيمة صفقة اقتناء 300 حافلة مستعملة تقدر بحوالي 16 مليون دينار، في حين أن سعر الحافلة العادية الجديدة يتراوح بين 400 و450 ألف دينار

وثمّن وزير النقل، وفق ما جاء في البلاغ، بـ'الجهود التي بذلت لاستكمال الإجراءات المستوجبة لتأمين تسلم هذه الحافلات قبل العودة المدرسية والجامعية المقبلة، كحل ظرفي ناجع وعلى المدى القصير لحلحلة الإشكاليات المتعلقة بمحدودية الأسطول وجودة الخدمات، في انتظار توفير الاعتمادات اللازمة لتنفيذ برنامج الاقتناءات الجديدة"، حسب تعبيره.

وأكد الوزير أنه "لا حياد عن معيار السلامة عند تنفيذ أي برنامج اقتناءات سواء في علاقة بالحافلات المستعملة أو الجديدة، وذلك حفاظًا على سلامة المسافرين والأعوان"، وفق ما جاء في البلاغ.

 

 

يذكر أنّه ما انفكّت تتصدر الواجهة تشكيات بخصوص اهتراء أسطول الحافلات في تونس، وما فتئت الجامعة العامة للنقل في تونس تطالب بتجديد الأسطول.

وفي تصريح سابق للمدير المركزي بشركة نقل تونس شكري بن غانم لوكالة الأنباء الرسمية التونسية، قال إن "50% من الأسطول في حالة عطب ولا يستعمل"، مؤكدًا أن "العربات أخذت في التآكل بعد 30 سنة من الاستعمال"، على حد قوله.