23-سبتمبر-2022
إضراب في النقل العمومي تونس

جامعة النقل: أزمة القطاع انعكست سلبًا على خدمات النقل المدرسي والجامعي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقدت الجامعة العامة للنقل، وفق بيان أصدرته الخميس 22 سبتمبر/ أيلول 2022، ما قالت إنه "تجاهل وزارة النقل معالجة الأزمات التي تنخر القطاع"، داعية إياها إلى فتح باب الحوار والتفاوض حول كيفية إنقاذ القطاع من أزمته المعقدة، وفقها.

الجامعة العامة للنقل:  ندعو وزارة النقل إلى فتح باب الحوار والتفاوض حول كيفية إنقاذ القطاع من أزمته المعقدة

وأكدت الجامعة العامة للنقل أنّ "المسؤولين يتحدثون عن النقل الذكي والتذاكر الذكية والحال أن الذكاء الحقيقي هو في الحوار والتفاوض حول كيفية إنقاذ القطاع من أزمته المعقدة" وفقها، معلنة عقد هيئة إدارية قطاعية مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم، لتدارس أوضاع القطاع المهنية والاجتماعية في ظل "تراكم الأزمات في قطاع النقل" وفق البيان.

ولفتت الجامعة العامة للنقل التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، إلى أنّ "تردي الأوضاع في قطاع النقل لا يقتصر على شركة نقل تونس، وإنما امتد ليشمل الشركات الجهوية للنقل والشركة الوطنية للنقل بين المدن، التي تعاني الأمرين لتأمين نقل التلاميذ والطلبة". 

الجامعة العامة للنقل: هيئة إدارية قطاعية مطلع شهر أكتوبر، لتدارس أوضاع القطاع المهنية والاجتماعية في ظل تراكم أزماته

وأضافت الجامعة: "أزمة قطاع النقل انعكست سلبًا على خدمات النقل المدرسي والجامعي مع العودة المدرسية والجامعية، ووزارة النقل تقدم صورًا ومعلومات مغلوطة وتصر على وضع المساحيق على الواقع المؤلم والخطير للنقل المدرسي والجامعي".

كما نبّهت، جامعة النقل في السياق نفسه، إلى "تنامي ظاهرة العنف المسلط على الأعوان والقبّاض في وسائل النقل"، محذرة من مخاطر غلق الطرقات والتهديدات التي قد تمس من السلامة الجسدية للأعوان.