06-يونيو-2018

تداولت بعض وسائل الإعلام استعمال الجيلاتين المستخلص من لحم الخنزير في الياغورت (صورة تقريبية/ Getty)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكدت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أن مادة الجيلاتين لا تشكل أي خطر على صحة المستهلك حسب المعايير الدولية، موضحة أنه لا يتمّ استعمال مادة الجيلاتين المستخلصة من لحم الخنزير في الياغورت بل يتم استعمال جيلاتين من أصل بقري في بعض المستحضرات اللبنية ذات التركيبة الرغوية، وذلك تعقيبًا على ما يتمّ تداوله في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي من أخبار حول استعمال مادة الجيلاتين مستخلصة من لحم الخنزير في الياغورت.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها الأربعاء 6 جوان/ حزيران 2018، أن مادة الجيلاتين هي مستخلص حيواني يتمّ استعماله لأغراض تقنية كمخثر سواء في مؤسسات تصنيع المواد الغذائية أو في الاستعمال المنزلي في الطبخ أو لإعداد الحلويات حيث يتمّ ترويج هذه المادة في المساحات الكبرى وفي نقاط البيع بالتفصيل.

وزارة الفلاحة: استعمال مادة الجيلاتين لا يشكل أي خطر على صحة المستهلك

وشددت على أن استعمال مادة الجيلاتين لا يشكل أي خطر على صحة المستهلك، مشيرة إلى أن توريد هذه المادة يخضع كمادة أولية إلى المراقبة الصحية البيطرية الحدودية وأنه يسمح بتوريد مادة الجيلاتين ذات أصل بقري للبلاد التونسية بشهادة صحية تثبت سلامة المنتج ومطابقته للمواصفات العالمية.

وأبرزت وزارة الفلاحة أنه تم تشديد المراقبة على مؤسسات إنتاج وتعليب المواد الغذائية ذات أصل حيواني إثر رواج هذا الخبر وتبيّن أنه لا يتمّ استعمال مادة الجيلاتين المستخلصة من لحم الخنزير بل تلك التي لها أصل بقري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الفلاحة: ارتفاع بنسبة 45% في قيمة صادرات التمور البيولوجية

اكتشاف جرثومة في دجاج مورد من فرنسا.. وزارة الفلاحة توضح