استطلاع

استطلاع "إمرود": نبيل القروي يتصدّر الرئاسيات والتشريعات في نوايا التصويت

تصدر "حزب نبيل القروي" غير الموجود فعليًا نوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية بفارق كبير (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أظهر استطلاع لنوايا التصويت للانتخابات المقبلة، نشرته مؤسسة "إمرود كونسولتينغ" الأربعاء 19 جوان/ يونيو 2019، استمرار تصدّر صاحب قناة "نسمة" نبيل القروي سواء في الانتخابات الرئاسية أو التشريعية على حساب بقية منافسيه من أحزاب ومستقلين.

ففي الانتخابات الرئاسية، تصدر القروي نوايا التصويت بنسبة 26.5 في المائة متقدمًا على قيس سعيد الذي تحصل على 15.2 في المائة، فيما حل رئيس الحكومة يوسف الشاهد في المرتبة الثالثة بنسبة 5.8 في المائة، وخلفه رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي بنسبة 5 في المائة ثم جاء أمين عام التيار الديمقراطي محمد عبو خامسًا بنسبة 2.3 في المائة.

 تصدر نبيل القروي نوايا التصويت في الانتخابات الرئاسية بنسبة 26.5 في المائة متقدمًا على قيس سعيد الذي تحصل على 15.2 في المائة فيما حل رئيس الحكومة يوسف الشاهد في المرتبة الثالثة بنسبة 5.8 في المائة

وفي الانتخابات التشريعية، تصدر "حزب نبيل القروي"، غير الموجود فعليًا، المرتبة الأولى بنسبة 22.9 في المائة بفارق كبير جدًا على أقرب منافسيه، إذ حلت حركة النهضة في المرتبة الثانية بنسبة 6.9 في المائة ثم حملة "عيش تونسي" بنسبة 4.6 في المائة، وخلفها الحزب الدستوري الحر بنسبة 3.8 في المائة ثم خامسًا حركة "تحيا تونس" بنسبة 3.1 في المائة  وبعدها حركة نداء تونس بنسبة 1.9 في المائة.

من جانب آخر، بلغت نسبة رضا التونسيين المستجوبين على أداء رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي نسبة 16.1 في المقابل، مقابل بلوغ نسبة الرضا عن رئيس الحكومة يوسف الشاهد 23.7 في المائة.

وعن نسبة التفاؤل، أظهر الاستطلاع أن 56.4 في المائة من التونسيين متفائلون وذلك مقابل تعبير 34.1 في المائة عن حالة تشاؤم.

وغطى هذا الاستطلاع زمنيًا الفترة بين 14 و17 جوان/يونيو 2019، وشمل عينة مكونة من ألف ومائتي شخص مسجلين في سجل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من مختلف ولايات الجمهورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد مصادقة البرلمان على تنقيح القانون الانتخابي.. هذه الفرضيات المنتظرة

تضمن 8 نقاط مثيرة للجدل.. البرلمان يصادق على تنقيح القانون الانتخابي