08-يونيو-2018

تم توقيع اتفاق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واتحاد إجابة الخميس 7 جوان 2018

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تدوينة بصفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، عن انفراج أزمة الامتحانات وتوقيع اتفاق مع اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة". من جهته، أكد المنسق العام المساعد لاتحاد إجابة زياد بن عمر أن الاتحاد قرّر مساء الخميس 7 جوان/ حزيران 2018، رفع الإضراب الإداري الذي ينفذه الأساتذة الجامعيون الباحثون منذ يوم 2 جانفي/ كانون الثاني 2018.

زياد بن عمر (إجابة): وزارة التعليم العالي تعهدت بالرفع بنسبة 0.75 في المائة من ميزانية الوزارة على مدى 3 سنوات

ويأتي هذا القرار إثر الاتفاق الحاصل بين اتحاد إجابة ووزارة التعليم العالي خلال جلسة تفاوض انتظمت بمقرّ الوزارة.

وبيّن بن عمر في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن الوزارة تعهدت بمقتضى هذا الاتفاق بالرفع بنسبة 0.75 في المائة من ميزانية الدولة لفائدة ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك على مدى 3 سنوات، سيتم تخصيصها للبحث العلمي والتبعات المالية لمراجعة النظام الأساسي للجامعيين الباحثين ولتحسين ظروف العمل.

وأشار إلى أن الاتفاق تضمن كذلك تعهد الوزارة بفتح باب المناظرات أمام الدكاترة العاطلين عن العمل ابتداء من سنة 2019 بالإضافة إلى تشريك الاتحاد في كلّ لجان الإصلاح ولجنة صياغة النظام الأساسي الخاص بالأساتذة الجامعيين الباحثين على أن يتمّ استكماله في غضون منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2018 والمصادقة عليه قبل موفى سنة 2018.

الجامعة العامة للتعليم العالي: اتفاق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع اتحاد "إجابة" مهزلة

في المقابل، وصفت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، المنضوية تحت الاتحاد العام التونسي للشغل، هذا الاتفاق بـ"المهزلة" معتبرة أن النقاش المطوّل الذي دار بين الطرفين كان "استجابة لأوامر أصدرها مجلس شورى حركة النهضة.

وأشارت جامعة التعليم العالي، في بلاغ لها، إلى أن اتحاد إجابة يعدّ خرقًا للنصوص القانونية المنظمة للتفاوض مع النقابات وانفلاتًا وزاريًا، مضيفة أن "إجابة" قد سعت من خلاله إلى إنقاذ ماء الوجه أمام إقبال الأغلبية الواسعة من الجامعيين على إنجاز الامتحانات وإفشال مشروع السنة البيضاء الذي بفشله فشلت مفاوضات آخر دقيقة تلك التي فرضتها أجندات حزبية، حسب تعبيرها. ووصفت الاتفاق بـ"الهزيل".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"إجابة" يطعن في قانونية حجب أجور الأساتذة الجامعيين محليًا ودوليًا

شبح السنة البيضاء يلاحق الجامعات: إحداث لجان بيداغوجية وتصعيد اتحاد "إجابة