03-نوفمبر-2022
الأسواق التونسية

اتحاد الفلاحة: يجب التعجيل بالإعلان الفوري عن الترفيع في سعر الحليب (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب))

الترا تونس - فريق التحرير

 

نبّه الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، وفق بيان أصدره الخميس 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، إلى تواصل الاضطرابات في مجال تزويد منتجي الحبوب بالأسمدة الكيميائية والبذور"وهو ما يشكل عائقًا أمام نجاح الموسم ويضيع فرصًا هامة على تونس لتعزيز أمنها الغذائي والتقليص من الكلفة الباهظة لتوريد الحبوب والخضروات" وفقه.

اتحاد الفلاحة: تونس قد تضطر في القريب العاجل إلى توريد المواد الفلاحية بالعملة الصعبة وبأسعار قياسية في ظل الأزمة الغذائية العالمية

وقال المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحة، إن "الوضعية الحرجة التي يمر بها قطاع الفلاحة والصيد البحري تتطلب تدخلًا عاجلًا من الحكومة لإنقاذ مختلف المنظومات وحمايتها من الانهيار في إطار مقاربة تشاركية حقيقية بين وزارات الإشراف والمنظمة الفلاحية التي تتفهم الوضعية المالية الدقيقة للدولة ولكنها تؤكد أن دعم الفلاح التونسي هو حماية لمصالح تونس التي قد تضطر في القريب العاجل إلى توريد المواد الفلاحية بالعملة الصعبة وبأسعار قياسية في ظل الأزمة الغذائية العالمية" وفق البيان.

ودعا المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في هذا السياق إلى:

  • التعجيل بالإعلان الفوري عن الترفيع في سعر الحليب على مستوى الإنتاج على أن لا تقل الزيادة عن 600 مليمًا في اللتر الواحد.
  • دعم مكونات الأعلاف خاصة فيتورة الصوجا وحبوب الذرة على التوالي بنسبة 25% و35% وذلك بهدف الحفاظ على جهاز الإنتاج.
  • التدخل العاجل لتوفير الحاجيات الضرورية من الأسمدة في مناطق الإنتاج خاصة ونحن في بداية موسم البذر ولازالت نسبة التزود في مستويات منخفضة ولم تتعد 35% من حاجيات المنتجين.

  • الإسراع بإصدار المنشور المتعلق بالمناطق المجاحة وصرف مستحقات الفلاحين المتضررين المنخرطين بصندوق الجوائح الطبيعية.
  • إلغاء قرار تسقيف سعر البطاطا نظرًا لارتفاع تكلفة الإنتاج وعدم معاضدة جهود الفلاح لتخزين الصابة وتثمينها عبر برنامج الخزن التعديلي المعمول به سابقًا.
  • تفعيل دور المجامع المهنية في كل القطاعات لتكوين مخزونات استراتيجية.

اتحاد الفلاحة: انهيار أغلب المنظومات الفلاحية يعود إلى عدم الاستعداد الجيد وعدم إفراد المنتجات الفلاحية بإجراءات خصوصية لتيسير نقلها وترويجها والتشجيع على خزنها

وقد حمل اتحاد الفلاحة الوزارات المعنية بالقطاع "مسؤولية ما آلت إليه أغلب المنظومات الفلاحية من انهيار نتيجة عدم الإعداد والاستعداد الجيد للمواسم الفلاحية ونتيجة قرارات أحادية الجانب دون استشارة أهل المهنة وعدم إفراد المنتجات الفلاحية بإجراءات خصوصية لتيسير نقلها وترويجها والتشجيع على خزنها اعتبارًا إلى أن التخزين يمثل حلقة من حلقات الإنتاج الأساسية والضامنة لحسن تزويد الأسواق" وفق البيان.

ودعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة الوزراء إلى "التدخل العاجل وإنقاذ ما تبقى من القطاع والحفاظ على جهاز الإنتاج من أجل ضمان أمننا الغذائي الوطني"، مقررًا عقد ندوة صحفية في الأيام القليلة القادمة لتوضيح إشكاليات القطاع وتقديم المقترحات اللازمة للخروج من هذه الأزمة.

 

 

وكان مستشار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، المكلف بالأشجار المثمرة، بيرم حمادة، قد أفاد الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، أنّ منظومة إنتاج البطاطا تعرف بعض المشاكل بعد أن بلغت أسعار مادة البطاطا 3.5 دينار للمستهلك مع فقدانها بالأسواق، وفق قوله.

ويشار إلى أنّ نائب رئيس اتحاد الفلاحة أنيس خرباش، قد أكد الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن الأسواق التونسية تشهد نقصًا كبيرًا في الخضروات خاصة بالنسبة لمادتي البطاطا والطماطم، كما تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، وفقه.