10-يناير-2022

سبق أن صرح الطبوبي أن الحكومة طلبت موافقته على تجميد الأجور لـ5 سنوات ورفع الدعم عن المواد الأساسية (أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالدواوين والمنشآت العمومية صلاح الدين السالمي، الأحد 9 جانفي/يناير 2022، أن اتحاد الشغل يرفض مقترحات الحكومة المتعلقة بتجميد الزيادة في الأجور لمدة خمس سنوات ورفع الدعم إلى غاية سنة 2026، وفقه.

وأضاف السالمي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على هامش انعقاد الهيئة الإدارية للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة، أن المنظمة الشغيلة مصرّة على تطبيق محضر الاتفاق السابق مع الحكومة والمتعلق بإنهاء المفاوضات الاجتماعية بخصوص الزيادة في الأجور في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

السالمي: اتحاد الشغل يرفض رفضًا قطعيًا المنشور عدد 20 لرئيسة الحكومة الذي ينص على منع التفاوض مع النقابات والذي يمثّل فضيحة دولة ويشكل خرقًا للدستور والقانون الدولي وينذر بتعكير الأوضاع الاجتماعية

كما جدد تأكيد أن اتحاد الشغل يرفض رفضًا قطعيًا المنشور عدد 20 لرئيسة الحكومة الذي ينص على منع التفاوض مع النقابات قبل الترخيص من الكتابة العامة للحكومة، معتبرًا أن هذا المنشور يمثّل "فضيحة دولة ويشكل خرقًا للدستور والقانون الدولي ويضرب في العمق الحوار الاجتماعي وسيؤدي إلى تعكير الأوضاع الاجتماعية"، حسب تقديره.

وسبق أن كشف الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، في 14 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن الحكومة التونسية طلبت من اتحاد الشغل الموافقة على برنامج اقتصادي يشمل التخفيض بنسبة 10 بالمائة في أجور الوظيفة العمومية، وتجميد الأجور لخمس سنوات قادمة ورفع الدعم عن المواد الأساسية والتفويت في عدد من مؤسسات القطاع العام، على حد قوله.

ووصف الطبوبي ذلك، في كلمة ألقاها خلال أشغال المؤتمر الوطني للمرأة بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، بـ"الخيانة العظمى" مؤكدًا أن "اتحاد الشغل ليس فيه خونة ولن يسمح بذلك"، وفق تعبيره.

وأضاف في هذا السياق: "إن أرادوها معركة كسر عظام فنحن جاهزون لها وليس لنا أي خيار آخر"، مؤكدًا: "نحن اليوم أمام مفترق طرق، واتحاد الشغل لا يمكن إلا أن يكون في صفّ الشعب، ولن يعطي صكًّا على بياض لأيٍّ كان"، على حد تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الطبوبي: السماح بتجميد الأجور خيانة عظمى وإن أرادوها معركة كسر عظام نحن جاهزون

الطبوبي: الحكومة طلبت من اتحاد الشغل تخفيض الأجور بنسبة 10٪؜