22-ديسمبر-2021

الطبوبي: "نحن اليوم أمام مفترق طرق واتحاد الشغل لا يمكن إلا أن يكون في صفّ الشعب" (سفيان الحمداوي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الأربعاء 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، توجّه الحكومة نحو التخفيض في الأجور في الوظيفة العمومية وتجميدها لـ5 سنوات، معتبرًا أن السماح بذلك "خيانة عظمى" وأن "اتحاد الشغل ليس فيه خونة"، وفق تعبيره.

الطبوبي: إن أرادوها معركة تقدم وازدهار وبناء سنكون في المقدمة، أمّا إن أرادوها معركة كسر عظام فنحن جاهزون لها وليس لنا أي خيار آخر

وأضاف، في كلمة ألقاها خلال أشغال المؤتمر الوطني للمرأة: "كيف تقولون إنه سيتم تجميد الأجور لـ5 سنوات؟ نحن لن نخون الوطن والعمال كلّفنا ذلك ما كلّفنا.. صحيح أن الهرسلة تأتينا من كل حدب وصوب لكنّ ذلك لن يمسّ منّا شيئًا"، حسب قوله.

وتابع: إن أرادوها معركة تقدم وازدهار وبناء سنكون في المقدمة، أمّا إن أرادوها معركة كسر عظام فنحن جاهزون لها وليس لنا أي خيار آخر"، مؤكدًا: "نحن اليوم أمام مفترق طرق، واتحاد الشغل لا يمكن إلا أن يكون في صفّ الشعب، ولن يعطي صكًّا على بياض لأيٍّ كان"، على حد تعبيره.

الطبوبي: البناء القاعدي لا سبيل إليه في تونس واتحاد الشغل سيقف ضدّ ذلك.. والأحزاب السياسية ليست جميعها سيئة وإن أراد الرئيس إبعادها فليفعل ذلك بالصندوق

كما جدد التطرق إلى الحديث عمّا يُقال إنه المشروع السياسي للرئيس التونسي قيس سعيّد، شدد الطبوبي على أنّ "البناء القاعدي لا سبيل إليه في تونس واتحاد الشغل سيقف ضدّ ذلك"، متابعًا: "الأحزاب السياسية ليست جميعها سيئة.. والأحزاب هي التي تبني الحياة السياسية وتضنع وعي المجتمع. وبالتالي إن أراد الرئيس إبعادها فليفعل ذلك بالصندوق"، وفق تصريحه.

جدير بالذكر أن الطبوبي كان قد كشف، في 14 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن الحكومة التونسية طلبت من اتحاد الشغل الموافقة على برنامج اقتصادي يشمل التخفيض بنسبة 10 بالمائة في أجور الوظيفة العمومية، وتجميد الأجور لخمس سنوات قادمة ورفع الدعم عن المواد الأساسية والتفويت في عدد من مؤسسات القطاع العام، على حد قوله.

كما سبق أن صرح، في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن اتحاد الشغل لن يقبل التوجه إلى العمل وفق ما يعرف بـ'اللجان الشعبية'!"، مضيفًا: كيف يمكن أن "نجلد" الأحزاب؟ أي ديمقراطية في العالم لا تُبنى إلا بالأحزاب، والأحزاب تُحاسب بالصندوق، و'إرادة الشعب' هي التي تُسقط طرفًا وتعطي الثقة لطرف آخر"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الطبوبي: الحكومة طلبت من اتحاد الشغل تخفيض الأجور بنسبة 10٪؜

الطبوبي: اتحاد الشغل لن يقبل بالعمل وفق "لجان شعبية"! (فيديو)