22-أغسطس-2023
اتحاد الشغل

ندد بـ"ضرب الحريات العامة الفردية واستقلالية القضاء والمؤسسات الدستورية" (حسن مراد/ defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حمّل الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الدراسات بالاتحاد العام التونسي للشغل أنور بن قدور، الاثنين 21 أوت/أغسطس 2023، السلطة مسؤولية ما تعيشه البلاد من أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة، بسبب "سياساتها الفاشلة والتفرد بالرأي في تسيير الشأن العام"، وفق تقديره.

أنور بن قدور:  السلطة تتحمل مسؤولية ما تعيشه البلاد من أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة بسبب "سياساتها الفاشلة والتفرد بالرأي" في تسيير الشأن العام

وندد بن قدور، خلال ترأسه أشغال المؤتمر العادي للصناديق الاجتماعية، بـ"إلغاء التشاركية واستهداف الحوار الاجتماعي في تسيير الشأن العام وفي الإصلاح المنشود على كافة المستويات وبضرب الحريات العامة الفردية واستقلالية القضاء والمؤسسات الدستورية والحق النقابي والتضييق على النقابيين"، وفق ما نقله موقع "الشعب نيوز" التابع لاتحاد الشغل.

واستنكر أيضًا بما وصفها بـ"المظلمة" المسلطة على التعليم الأساسي وعلى "انتهاك مصداقية المفاوضات والاتفاقات الممضاة"، حسب تصريحه.

كما سلّط المسؤول النقابي الضوء على "غياب الرؤية لدى السلطة في تونس لحلحلة الأزمة الراهنة بالبلاد، وما تعيشه من مشاكل اجتماعية على غرار غلاء المعيشة وندرة المواد الأساسية والأدوية وتردّي الخدمات من صحة وتعليم ونقل وبيئة واستشراء الفساد وتنامي الهجرة غير النظامية".

أنور بن قدور يندد  بـ"إلغاء التشاركية واستهداف الحوار الاجتماعي في تسيير الشأن العام وضرب الحريات العامة الفردية واستقلالية القضاء والمؤسسات الدستورية والحق النقابي"

وشدد أنور بن قدور على أنّ "الإصلاح المنشود لا يمكن أن يكون دون تشاركية وحوار اجتماعي حقيقي حول الملفات الرئيسية والقضايا الحارقة على قاعدة تحسين الأوضاع المعيشية للتونسيين والطبقة العاملة وضمان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومنظومة الحماية الاجتماعية وتطوير المؤسسات العمومية والدفاع عن ديمومتها وعموميتها"، مؤكدًا ضرورة تقوية اللحمة النقابية وتعزيز التضامن والنقابي واليقظة أمام محاولات استهداف المنظمة، وفق تعبيره.

يشار إلى أنّ عديد الانتقادات توجّه مؤخرًا إلى الاتحاد العام التونسي للشغل على خلفية ما اعتبره سياسيون "صمتًا" من جهته أمام ما يحصل بالبلاد من أزمة مركّبة على كل المستويات.