04-أكتوبر-2022

كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة: الاحتجاجات لن تزيد الوضع إلا تأزمًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة، محمد الصغير ميراوي، الثلاثاء 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أن "مؤسسات القطاع العام في قفصة تشكو عديد الصعوبات منذ سنوات، وقد سبق للاتحاد الجهوي أن تدخّل لتذليلها، لكن طالت المدة ولم نر تدخلات ناجعة وفاعلة" وفقه.

الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة: شركة نقل المواد المنجمية تسجل خسائر تصل إلى حوالي 400 مليون دينار سنويًا

وضرب ميراوي مثال شركة فسفاط قفصة التي تتواصل الاعتصامات بها ما يؤدي إلى تعطيل الإنتاج، وبالتالي وجب على الحكومة أن تتواصل مع هؤلاء المعتصمين وتبحث عن حلول، لأن الشركة تسجل خسائر بوجود كميات من الفسفاط جاهزة للوسق لا يتم رفعها، ما أصبح يمثّل عبئًا على المدينة باستخراج المزيد من الفسفاط وتخزينه"، وفق قوله.

وأشار ميراوي إلى أنّ شركة نقل المواد المنجمية تسجل أيضًا خسائر تصل إلى حوالي 400 مليون دينار سنويًا، قائلًا في سياق مختلف إنّ الشركة الوطنية للسكك الحديدية، معطّلة كذلك، خاصة مع غلق الخط عدد 13 منذ سنوات ما يضطر قطارات نقل الفسفاط للاتجاه نحو ولاية قابس قبل بلوغ ولاية صفاقس، وما ينجرّ عن ذلك من معاناة ومشقة، وقال: "وضعية المحطات أيضًا يرثى لها ولا تتوفر فيها الظروف الدنيا للصحة والسلامة".

الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة يطالب بضرورة إرجاع الخط 13 لأهميته في وسق الفسفاط، مع تمكين العاملين من حقوقهم

وطالب الاتحاد الجهوي للشغل الحكومة الحالية بضرورة إرجاع الخط 13 لأهميته في وسق الفسفاط باتجاه ولاية صفاقس مع تمكين العاملين من حقوقهم مع مراعاة الصحة والسلامة المهنية، وقال: "يجب إيجاد حلول لإنقاذ هذه المؤسسات قبل الدخول في احتجاجات، دفاعًا عن القطاع العام والتي لن تزيد الوضع إلا تأزمًا" وفق تعبيره.

وكان الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة قد حمّل في بيان سابق له، السلطات الجهوية والمركزية مسؤولية تردّي وتدهور أوضاع عدد من منشآت القطاع العام، التي تنشط في مجالات الفسفاط والأسمدة والنقل الحديدي والبرّي، وطالبها بالتدخل العاجل والقيام بالإصلاحات الضرورية ومعالجة أسباب هذا التدهور.