13-أبريل-2022
سيدي بوزيد

قاموا بحرق العجلات المطاطية على مستوى الشارع الرئيسي بالمدينة

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينفذ عمال منجم الفسفاط بمعتمدية المكناسي من ولاية سيدي بوزيد، لليوم الثالث على التوالي، تحركات احتجاجية انطلقت منذ الاثنين 11 أفريل/نيسان 2022، احتجاجًا على ما اعتبروه "تسويفًا من قبل الدولة بعد انتظار لسنوات ومعاناتهم من البطالة رغم قبولهم في مناظرة وطنية منذ سنة 2016"، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

عمد المحتجون إلى حجز عدد من شاحنات نقل الفسفاط، وغلق الطريق الوطنية عدد 14 الرابطة بين ولايتيْ قفصة وصفاقس، والخط الحديدي عدد 13

وعمد المحتجون إلى حجز عدد من شاحنات نقل الفسفاط، وغلق الطريق الوطنية عدد 14 الرابطة بين ولايتيْ قفصة وصفاقس، والخط الحديدي عدد 13، لـ"المطالبة بتسوية وضعيتهم المهنية وإدماجهم صلب شركة فسفاط قفصة". 

كما قاموا بحرق العجلات المطاطية على مستوى الشارع الرئيسي بالمدينة، وإفراغ حمولة شاحنات الفسفاط. 

 

#المكناسي_الآن: في تصعيد جديد، إغلاق الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين صفاقس وقفصة، من طرف عملة منجم فسفاط المكناسي مطالبين سلطة الإشراف بإدماجهم صلب شركة فسفاط قفصة، وتطبيق كافة الإتفاقيات المبرمة.

Posted by ‎El Maknassy المكناسي‎ on Wednesday, April 13, 2022

 

ونقلت الوكالة الرسمية عن المتحدث باسم عمال منجم الفسفاط بالمكناسي، أيمن الساكري،  أنه تم الاتفاق مع وزارة الطاقة على تسوية وضعية عمال منجم الفسفاط بداية شهر أفريل/نيسان الجاري، وهو الاتفاق الذي يطالب العمال بتفعيله اليوم، خاصة وأنه تم إيقافهم عن العمل منذ شهر ماي/آيار الفارط.

المتحدث باسم المحتجين: التصعيد الذي نخوضه يأتي بعد سلسلة من الجلسات والاتفاقيات التي لم تنفذ، رغم أننا نطالب بحقنا في تسوية وضعياتهم المهنية بعد سنوات من المماطلة

وأضاف الساكري أن "العمال قد تلقوا عدة وعود دون أن تنفذ"، مشيرًا إلى أن "التصعيد الذي يخوضونه يأتي بعد سلسلة من الجلسات والاتفاقيات التي لم تنفذ، رغم أن المحتجين يطالبون بحقهم في تسوية وضعياتهم المهنية بعد سنوات من المماطلة"، وفق قوله.

يشار إلى أن 158 عاملًا بمنجم الفسفاط بالمكناسي، كان قد تم قبولهم في مناظرة وطنية بهذا المنجم، وباشروا عملهم لحوالي سنتين، إلا أنه تم إيقافهم عن العمل في شهر ماي/آيار الفارط، ما دفعهم إلى تنفيذ جملة من التحركات الاحتجاجية، للمطالبة بتسوية وضعياتهم المهنية وإدماجهم صلب شركة فسفاط قفصة، وفق الوكالة الرسمية.

 

عاجل المكناسي 🔥 احتجاجات عمال منجم الفسفاط بالمكناسي

Posted by ‎El Maknassy المكناسي‎ on Wednesday, April 13, 2022