23-مايو-2022
المجمع الكيميائي التونسي stringer أ.ف.ب

صفقة تتعلق بشراء مادة الأمونياك الضروري لصناعة تحويل الفسفاط (Stringer/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الكاتب العام للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، سلوان السميري، الاثنين 23 ماي/أيار 2022، بأن "أحد البنوك في الخارج رفض قبول رسالة اعتماد من المجمع بسبب التصنيف السيادي السلبي لتونس"، مما عطّل صفقة بقيمة تتجاوز 500 مليون دينار تتعلق بشراء مادة الأمونياك الضروري لصناعة تحويل الفسفاط"، وفقه.

كاتب عام جامعة النفط: أحد البنوك في الخارج رفض رسالة اعتماد من المجمع بسبب تصنيف تونس السيادي السلبي،مما عطّل صفقة بقيمة تتجاوز 500 مليون دينار تتعلق بشراء مادة الأمونياك الضروري لتحويل الفسفاط

وأضاف السميري، في تصريح نقله موقع "الشعب نيوز" (تابع لاتحاد الشغل)، أن "الوضع في المجمع الكيميائي التونسي خارج عن نطاق المؤسسة وهو نتيجة للوضع السياسي الذي أثر على تصنيف تونس"، حسب تأكيده.

وتابع قائلًا: "تعطل صفقة شراء مادة الأمونياك سينعكس سلبًا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي وعلى وضع العمال وهو ما يثبت الترابط الوثيق بين السياسي والاقتصادي والاجتماعي"، على حد قوله. 

كاتب عام جامعة النفط: تعطل صفقة شراء مادة الأمونياك سينعكس سلبًا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي وعلى وضع العمال

يذكر أن الوكالة العالمية للتصنيف الائتماني ''فيتش رايتنغ'' كانت قد أعلنت، في 18 مارس/آذار 2022، أنه تم تخفيض تصنيف تونس السيادي من من B- إلى CCC، مع آفاق سلبية.

وأوضحت، في بيان لها، أن خفض التصنيف إلى "CCC" يعكس مخاطر السيولة المالية والخارجية المتزايدة بالنسبة لتونس في سياق المزيد من التأخير في الاتفاق على برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي بعد التغييرات السياسية التي عرفتها في جويلية/يوليو 2021، وهو أمر ضروري للوصول إلى دعم الميزانية من معظم الدائنين الرسميين".

وتعيش تونس على وقع أزمة اقتصادية حادة تفاقمت في الآونة الأخيرة مع هبوط الدينار التونسي إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي وارتفاع التضخم وغير ذلك من المؤشرات.