21-سبتمبر-2020

بعد ارتفاع وتيرة الهجرة غير النظامية (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت صحيفة "لاروببليكا" الإيطالية، الإثنين 21 سبتمبر/أيلول 2020، أن إيطاليا تمكنت من الوصول إلى اتفاق ثنائي مع تونس للترفيع في حصص إعادة المهاجرين غير النظاميين، مع ارتفاع وتيرة الهجرة هذا العام.

"لاروببليكا": تمكنت إيطاليا من الوصول إلى اتفاق ثنائي مع تونس للترفيع في حصص إعادة المهاجرين غير النظاميين

وقالن إنه ستغادر سلسلة من رحلات الطيران من إيطاليا في الفترة المقبلة بالإضافة إلى رحلتين أسبوعيًا مجدولتين منذ شهر جويلية/يوليو الماضي.

وتنص الاتفاقيات السارية على إمكانية إعادة 80 شخصًا في الأسبوع عبر رحلتين، مع عمل إيطاليا على مضاعفة هذا العدد في الرحلات غير العادية الجديدة.

وقالت الصحيفة إن هذا الالتزام جاء بعد زيارات المسؤولين الإيطالين إلى تونس خلال الفترة الماضية.

وأفادت، في جانب متصل، أن 26 عملية عبور غير نظامية إلى السواحل الإيطالية تم تسجيلها في ظرف 24 ساعة نهاية الأسبوع الماضي، مبينّة أن جلّ المهاجرين غير النظاميين، وعددهم أكثر من 1000، هم تونسيون.

واستطاعت، وفق تأكيدها، منظمة "آلان مردي" التابعة لمنظمة غير حكومية ألمانية من إنقاذ المهاجرين، من بينهم 62 قاصرًا، في 3 تدخلات.

يُشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي صرّح، الإثنين، أن تونس حريصة على الإيفاء بالتزاماتها وتطبيق الاتفاقيات في ملف المهاجرين غير النظاميين.

ونفى، في تصريح إعلامي على هامش الندوة السنوية للسفراء، وجود ضغوطات إيطالية على تونس، مبينًا أن "تونس تتعامل معهم على أساس شركاء".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجرندي: لا ضغوط إيطالية على تونس في ملف المهاجرين غير النظاميين

فيديو اعتداء تونسيّ على شاب من جنوب الصحراء الإفريقية يثير جدلًا واسعًا