21-سبتمبر-2020

وزير الخارجية عثمان الجرندي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي، الإثنين 21 سبتمبر/أيلول 2020، أن تونس حريصة على الإيفاء بالتزاماتها وتطبيق الاتفاقيات في ملف المهاجرين غير النظاميين.

ونفى، في تصريح إعلامي على هامش الندوة السنوية للسفراء، وجود ضغوطات إيطالية على تونس، مبينًا أن "تونس تتعامل معهم على أساس شركاء".

الجرندي: إمكانية إعادة النظر في الخارطة الدبلوماسية لبعثات تونس في الخارج

وأشار بخصوص عودة المهاجرين إلى ضرورة توفير ضمانات تكفل عيشهم في تونس أفضل من هجرتهم عبر البحار، مشددًا على أن المقاربة التونسية في مجال الهجرة تقوم على التنمية المتضامنة ومكافحة الاتجار بالبشر.

وبخصوص وضعية المهاجرين التونسيين غير النظاميين في مليلة الأسبانية، تحدث وزير الخارجية عن العمل لإيجاد الحلول الملائمة لهم.

في جانب آخر، أشار إلى إمكانية إعادة النظر في الخارطة الدبلوماسية لبعثات تونس في الخارج وإحداث مكاتب مصالح لتونس في الفضاءات ذات الأهمية الاقتصادية والتجارية على غرار إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، قصد إضفاء مزيد النجاعة على الدبلوماسية الاقتصادية.

وقال، في سياق متصل، إن حساسية الظرف الذي يمر به محيط تونس الإقليمي المباشر يستدعي من الدبلوماسية التونسية مزيد اليقظة دفاعًا عن مصالح البلاد على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف.

وأشار، في ملف آخر، إلى أن الوضع في منطقة حوض المتوسط "يبقى محل اهتمام كبير"، مؤكدًا أن ستعمل تونس بالتعاون مع مختلف الدول المحيطة بهذا الفضاء على جعله فضاء للأمن والسلم والتنمية المتضامنة لما فيه خير شعوب هذه المنطقة، وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو اعتداء تونسيّ على شاب من جنوب الصحراء الإفريقية يثير جدلًا واسعًا

أكد أن فيروس كورونا في فترة "حضانة": غديرة يحذر من وصول تونس إلى سيناريو كارثي