26-سبتمبر-2023
محمد بن سالم

أكد عبد اللطيف المكي أنه تم  إطلاق سراح الوزير الأسبق محمد بن سالم ووضعه قيد الإقامة الجبرية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الأمين العام لحزب العمل والإنجاز عبد اللطيف المكي، في ساعة متأخرة من ليل الاثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، أنّه تم إطلاق سراح الوزير الأسبق محمد بن سالم الموقوف منذ مارس/آذار المنقضي، ووضعه قيد الإقامة الجبرية، وفقه.

عبد اللطيف المكي: إطلاق سراح الوزير الأسبق محمد بن سالم ووضعه قيد الإقامة الجبرية في انتظار غلق الملف وإنصافه

وقال المكي، في تدوينة له على فيسبوك، "تمّ سراح كل من محمد بن سالم وأحمد العماري وعلي اللافي، مع شرط الإقامة بقابس، في انتظار غلق الملف وإنصافهم"، حسب ما جاء في نص التدوينة.

وللإشارة فإنّ أحمد العماري هو نائب سابق بمجلس النواب وعضو مجلس الشورى لحركة النهضة، وعلي اللافي هو ناشط سياسي وإطار سابق بديوان وزارة الشؤون الدينية.

صورة

 

وسبق أن نبّهت هيئة الدفاع عن محمد بن سالم وعائلته، في أكثر من مناسبة، إلى أنّ الوضع الصحي لمحمد بن سالم تدهور كثيرًا داخل السجن، خاصة وأنه يشكو من عدّة أمراض ولم يعد يقوى على الوقوف.

وكان عبد اللطيف المكي قد أكد، في ندوة صحفية بتاريخ 12 سبتمبر/أيلول الجاري، أنّ إيقاف محمد بن سالم تسبب في تدهور وضعه الصحي الذي سيتدهور أكثر، حسب توقعاته، مؤكدًا: "لا بدّ للمحكمة أن تستشير أطباء خبراء للاطلاع على الوضع الصحي لمحمد بن سالم، وسوف تمنع أن يتواصل بقاؤه في السجن"، على حد تصوره.

سبق أن نبّهت هيئة الدفاع عن محمد بن سالم وعائلته، في أكثر من مناسبة، إلى أنّ الوضع الصحي لمحمد بن سالم تدهور كثيرًا داخل السجن خاصة وأنه يشكو من عدّة أمراض ولم يعد يقوى على الوقوف

وشدد آنذاك على ضرورة مغادرة بن سالم السجن سواء بحفظ الملفّ أو بمتابعة الأبحاث وهو في حالة سراح حتى يتمكن من الحركة ويتابع علاجه، معقبًا أنّ على القضاء أن يتحمل مسؤوليته في هذا الملف، وفق تعبيره.

يذكر أنه تم إيقاف الوزير السابق محمد بن سالم بتاريخ 3 مارس/آذار المنقضي، وتم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه بتاريخ 6 مارس/آذار ذاته، من أجل شبهة "تكوين وفاق للإعداد والتحضير لمغادرة الحدود خلسة ومخالفة قانون الصرف والمالية".

وتشهد تونس خاصة منذ فيفري/شباط 2023 سلسلة من الإيقافات التي طالت معارضين ومنتقدين للرئيس التونسي قيس سعيّد، شملت سياسيين وإعلاميين ورجال أعمال. وقد وُجّهت إليهم عدة تهم لعلّ أبرزها ما يعرف بـ"التآمر على أمن الدولة".