02-أكتوبر-2020

من الأسباب عدم حصول الأعوان على وصولات الأكل

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت حركة سير القطارات بالضاحية الجنوبية، صباح الجمعة 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، توقفًا بسبب إضراب مفاجئ نفذه أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية. وكانت محطة الأرتال بتونس العاصمة قد شهدت أمس توقفًا أيضًا لجميع قطارات الأحواز والخطوط البعيدة إثر إضراب مفاجئ أيضًا نفذه أعوان الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية.

إضراب مفتوح انطلق أمس ولا يزال متواصلًا ويشمل كافة نقابات الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية

ويبدو أن خطوة الإضراب مرتبطة بمطالب وُجهت في مراسلة من الجامعة العامة للسكك الحديدية إلى الرئيس المدير العام للسكك الحديدية بتاريخ 1 سبتمبر/ أيلول الماضي ولم يتم التجاوب معها.

وجاء في هذه المراسلة أن "المكتب التنفيذي للجامعة العامة للسكك الحديدية يعبر عن استيائه من عدم حصول وانتفاع الأعوان بوصولات الأكل طيلة شهري جوان/ يونيو وسبتمبر/ أيلول 2020 ويرى أن هذا الإجراء يترتب عنه تعكير المناخ الاجتماعي ويعرقل السير العادي للعمل".

وقد أكد كاتب عام نقابة سواق القطارات محمد الدريدي لإذاعة موزاييك الخاصة، صباح الجمعة، أن الأمر يتعلق بإضراب مفتوح انطلق أمس ولا يزال متواصلًا ويشمل كافة نقابات الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية.

وأوضح الدريدي أن الإضراب انطلق أمس بوقفة احتجاجية بسبب "عدم التزام الشركة بمد الأعوان بوصولات الأكل المتخلدة بذمتها وعدم تفاعلها مع المحتجين"، مؤكدًا أن "الإدارة أوقفت مرتبات 3 نقابيين بتعلة عدم الأحقية بالتفرغ فيما تخضع الشركة في هذا الخصوص إلى قانون أساسي يسمح للنقابيين بالتفرغ"، وفقه.

اقرأ/ي أيضًا:

بعد إلغائها من شركة السكك الحديدية.. وزارة النقل تعيد الرحلات من وإلى قابس

شبهة عمل إجرامي وراء حريق قطار تونس-صفاقس؟