22-سبتمبر-2021

للحدّ من "انعكاسات كلفة الانتظار الإضافي للسفن الناقلة لهذه البضائع على الاقتصاد الوطني" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اتفق وزيرا النقل واللوجستيك والتجارة وتنمية الصادرت، خلال جلسة عمل مشتركة عقدت الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول 2021 تم خلالها تشخيص واقع البنية التحتية واللوجستية بالموانئ التونسية وانعكاسها على الاقتصاد الوطني، على رقمنة إجراءات النقل بصفة كلية للضغط على آجال التوريد والتقليص من آجال مكوث البضائع وتحديدًا الفولاذ والحبوب والأعلاف المركبة بالموانئ، وعلى إعادة تنظيم الأرصفة وحسن استغلالها وتوظيفها خاصة على مستوى ميناء حلق الوادي لتخفيف الضغط على ميناء رادس بالتنسيق مع الموردين.

وزير النقل: هيكلة الموانئ التونسية تعد من أوكد أولويات الوزارة بهدف إكساب هذه الموانئ النجاعة المطلوبة والقدرة على استيعاب الحاويات وسرعة تفريغها ومعالجتها 

وحدد الطرفان، وفق بلاغ لوزارة التجارة، موفى شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021 آخر أجل للتسريع في إعادة استغلال الرصيف البترولي بميناء رادس مع مواصلة استغلال الرصيف متعدّد السوائب.

كما قررا تطوير ميناء رادس لمعالجة حركة الحبوب ومشتقاته وذلك من خلال استحثاث إجراءات تجسيم العرض التلقائي المتعلق بهذه الحركة، فضلًا عن التسريع في استكمال أشغال إعادة تهيئة رصيف المواد الصلبة بهذا المرفق العام.

ودعا الوزيران إلى العمل على تطوير الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص للمساهمة في النقل البحري للبضائع السائبة الصلبة مع إعادة تفعيل أعمال اللجنة الفنية لتسهيل إجراءات التجارة الخارجية في أقرب الآجال، وفق البلاغ ذاته.

كما تم الاتفاق على تنظيم ندوة إعلامية بمشاركة كافة المتدخلين في قطاع توريد وتصدير البضائع السائبة الصلبة لإيجاد الحلول الكفيلة بالحدّ من انعكاسات كلفة الانتظار الإضافي للسفن الناقلة لهذه البضائع على الاقتصاد الوطني.

وزير التجارة: الغاية من الإجراءات المتخذة الحد من ارتفاع الأسعار على مستوى المنتوجات الحيوانية من لحوم الدواجن والبيض واللحوم الحمراء والحليب، وأيضًا حديد البناء

وأكد وزير النقل معز شقشوق، خلال الجلسة، أن هيكلة الموانئ التونسية تعد من أوكد أولويات الوزارة بهدف إكساب هذه الموانئ، خاصة منها ميناء رادس، النجاعة المطلوبة والقدرة على استيعاب الحاويات وسرعة تفريغها ومعالجتها اعتمادًا على منظومات عمل متطورة.

ومن جهته، أبرز وزير التجارة محمد بوسعيد أهمية القرارات المذكورة في الحد من ارتفاع الأسعار على مستوى المنتوجات الحيوانية من لحوم الدواجن والبيض واللحوم الحمراء والحليب بهدف تحسين القدرة الشرائية للمستهلك والحد من ارتفاع أسعار حديد البناء، وفق ما جاء في البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ميناء المياه العميقة بالنفيضة: هل توفر الدولة ضمان التمويل؟

معز شقشوق: كان لدينا 26 باخرة منذ 20 سنة.. اليوم أسطولنا يضم 8 فقط