معز شقشوق: كان لدينا 26 باخرة منذ 20 سنة.. اليوم أسطولنا يضم 8 فقط

معز شقشوق: كان لدينا 26 باخرة منذ 20 سنة.. اليوم أسطولنا يضم 8 فقط

وزير النقل: حان الوقت للاستثمار في البواخر التونسية وإلا سنظل تابعين لدول أخرى

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق الجمعة 28 ماي/ آيار 2021 أنه على مستوى المجال البحري والموانئ، الأسطول التونسي يضم حاليًا 8 بواخر فقط، رغم أنه كانت لدينا 26 باخرة تونسية منذ 20 عامًا، قائلًا: "حان الوقت للاستثمار في البواخر التونسية وإلا سنظل تابعين لدول أخرى في هذا المجال وننسى الـ 1200 كلم التي تتمتع بها تونس على مستوى البحر" على حد تعبيره.

وزير النقل واللوجستيك: الحجوزات ستمر ابتداءً من مطلع السنة القادمة حصريًا عبر منصات الدفع الإلكتروني التونسية

وأضاف شقشوق لدى حضوره بمجلس نواب الشعب، بخصوص منظومة الحجز أن الوزارة تسعى إلى أن تمر الحجوزات ابتداءً من مطلع السنة القادمة حصريًا عبر منصات الدفع الإلكتروني التونسية، وقال إن تونس سترفض بداية من السنة المقبلة أي تعامل ورقي على مستوى ميناء رادس سواءً كان من الوسيط الجمركي أو من الموردين أو من المصدرين ومع سائر المنظومات الموجودة، وذلك بداية من شهر جانفي 2022 بعد فترة انتقالية تقدر بستة أشهر".

وأكد شقشوق أن الوزارة تعمل على تطوير الموانئ التي ستمكن من تعزيز العلاقات التونسية الليبية، قائلًا: "من الضروري إعادة الاستثمار في النقل عبر سكك الحديد، ومن المهم أيضًا دعم آلية الشحن الجوي وإيجاد الحلول للتعقيدات الإدارية".

وزير النقل واللوجستيك: تونس سترفض بداية من السنة المقبلة أي تعامل ورقي على مستوى ميناء رادس

وأشار الوزير إلى "تعطل مشاريع البنية التحتية المتعلقة بالموانئ مثل ميناء بنزرت على سبيل المثال وذلك بسبب الإجراءات الإدارية المتعلقة بالصفقات العمومية، قائلًا: "لاحظنا تأخيرًا في جميع المشاريع التّي تمّ إنجازها على مستوى ديوان البحرية التجارية والموانئ، والمشكل في هذا الديوان اليوم أنه سلطة مينائية وسلطة بحرية، ولهذا يجب إعادة تنظيم نشاط النقل البحري" وفق وصفه.

وتابع بخصوص الإجراءات الإدارية، أنها كانت سببًا أيضًا في تأخر إمضاء اللزمات الخاصة بمشروع ميناء المياه العميقة بالصخيرة، لافتًا إلى أن هناك 3 شركات مهتمة بمشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة الذي سينطلق إنجازه سنة 2022 وفق قوله.

واعتبر وزير النقل أن تفعيل المنظومة الرقمية للتصرف في الحاويات "توس" بميناء رادس تعد من المشاريع ذات الأولوية باعتبارها الوسيلة التي ستحدث تغييرًا في ميناء رادس ومع جميع المتدخلين على مستوى الموانئ.

اقرأ/ي أيضًا: وزير النقل يعلن موعد دخول منظومة التصرّف الآلي بميناء رادس حيز الاستغلال 

وعلى مستوى الطيران المدني قال شقشوق إنه تم تركيز الرادار الباحث الثانوي بمحطة الرادار أكودة بقيمة 5 مليون دينار كما تم إنجاز الأشغال بمطار جربة.

وحول الشركة التونسية للخطوط الجوية، تحدث شقشوق عن مخطط للإنقاذ خاصة وأنها تعرف عجزًا، وأشار إلى تمكنها من استغلال 11 طائرة خلال جوان/ يونيو 2021 ليرتفع عدد الطائرة المستغلة من الشركة إلى 14 طائرة.

وزير النقل واللوجستيك: نحاول مع شركة الخطوط التونسية القيام بتخفيضات إضافية في التعريفة مراعاة للتونسيين بالخارج

وعن مسألة التعريفات قال وزير النقل واللوجستيك: "نحاول مع شركة الخطوط التونسية القيام بتخفيضات إضافية في التعريفة مراعاة للتونسيين بالخارج"، معتبرًا أن الحجوزات بلغت مستويات قياسية هذه السنة على النقل البحري، والوزارة مطالبة كذلك ببرمجة رحلات إضافية سواءً على ميناء حلق الوادي أو جرجيس.

وأعلن وزير النقل واللوجستيك عن أن تدشين الخط "أ" من شبكة السكك الحديدية السريعة سيكون يوم 25 جويلية/ يوليو 2021 تزامنا مع عيد الجمهورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير النقل: توفير اعتمادات للخطوط التونسية لتجهيز 15 طائرة بحلول الصيف 

وزير النقل: أكثر من 70% من العجلات المطاطية في تونس لا نعرف مصدرها