05-مارس-2024
انقطاع المياه

وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب ببني مطير وعين دراهم وببوش والمناطق المجاورة (صورة تعبيرية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه "الصوناد"، صباح الثلاثاء 5 مارس/آذار 2024، أنّ عطبًا مفاجئًا طرأ مساء الاثنين على قناة جلب المياه قطر 300 مم بين سد بني مطير بولاية جندوبة ومحطة المعالجة.

شركة استغلال وتوزيع المياه: عطب مفاجئ في قناة جلب المياه بين سد بني مطير ومحطة المعالجة بسبب الانزلاق الأرضي الذي شهدته المنطقة مؤخرًا

وأوضحت، في بلاغ لها، أنّ هذا العطب المفاجئ جاء نتيجة الانزلاق الأرضي بالطريق الجهوية رقم 65 الذي شهدته المنطقة مؤخرًا، ممّا انجر عنه تسجيل اضطراب وانقطاع في توزيع الماء الصالح للشرب ببني مطير وعين دراهم وببوش والمناطق المجاورة.

وأكدت الشركة أنه من المنتظر استئناف التزويد تدريجيًا بداية من الساعة الرابعة عصرًا من يوم بعد استكمال أشغال الإصلاح، على حد ما جاء في نص البلاغ.

 

 

يذكر أنّه جدّ، مساء السبت 2 مارس/آذار 2024، انزلاق أرضي على مستوى الطريق الجهوية رقم 65 المؤدية إلى سد بني مطير من ولاية جندوبة، ما دفع بلدية المنطقة إلى غلق الطريق بشكل كامل في ظل توسّع مخاطر الانزلاق، وفق ما أكدته الكاتبة العامة لبلدية بني مطير إكرام شلّو الجد في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

كان قد جدّ مساء السبت انزلاق أرضي على مستوى الطريق الجهوية المؤدية إلى سد بني مطير ما دفع بلدية المنطقة إلى غلق الطريق بشكل كامل في ظل توسّع مخاطر الانزلاق

يشار إلى أنّ سد بني مطير أنشئ منذ سنة عام 1954 على قرية بني مطير جنوب غربي عين دراهم من ولاية جندوبة بالشمال الغربي التونسي. ويبلغ ارتفاعه 60 مترًا. ويستوعب 60 مليون متر مكعب من الماء وهو يزود مدينة تونس بالمياه فضلًا عن استغلاله في الري لحوض وادي مجردة الأسفل.


صورة