04-مارس-2024
بني مطير

جدّ مساء السبت المنقضي انزلاق أرضي بالطريق المؤدية إلى سد بني مطير وقطع حركة المرور (صورة من بني مطير/ ويكيبيديا)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أغلقت بلدية بني مطير من ولاية جندوبة، صباح الاثنين 4 مارس/آذار 2024، وبشكل كامل الطريق الجهوية رقم 65 الموصلة إلى السدّ، في ظل توسع مخاطر الانزلاق الأرضي الذي جدّ مساء السبت وقطع حركة المرور، وفق ما أكدته الكاتبة العامة لبلدية بني مطير إكرام شلّو الجد.

الكاتبة العامة لبلدية بني مطير: غلق الطريق الجهوية رقم 65 الموصلة إلى سد بني مطير بشكل كامل في ظل توسع مخاطر الانزلاق الأرضي الذي جدّ مؤخرًا وقطع حركة المرور

وأوضحت المسؤولة المحلية، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ رواد السدّ ومتساكني الجهة ومستعملي الطريق، منذ مساء السبت المنقضي، اضطروا إلى السير على الأقدام في انتظار التدخل من أجل تهيئة الطريق وصيانته بعد مخلفات الانزلاق، وفقها.

وقد ركزت البلدية قد ركّزت، الأحد 3 مارس/آذار الجاري، حواجز مانعة لاستعمال الطريق وعلامات محذّرة من خطورة التنقل عليه، وذلك بعد أن عاينت المصالح المختصة مخاطر الانزلاق الذي شمل عرض الطريق وحواشيه الترابية والممتدة إلى المجال الغابي، حسب المصدر ذاته.

الكاتبة العامة لبلدية بني مطير: تركيز  حواجز مانعة لاستعمال الطريق وعلامات محذّرة من خطورة التنقل عليه، وذلك بعد أن عاينت المصالح المختصة مخاطر الانزلاق الذي شمل عرض الطريق وحواشيه الترابية والممتدة إلى المجال الغابي

وللإشارة، فإنّ الطريق المؤدية إلى مدينة بني مطير في الاتجاهين محل إعادة تهيئة جزئية منذ أشهر وأن المكان الذي جدّ به الانزلاق غير مدرج ضمن برنامج إعادة التهيئة والصيانة، وفق المصدر ذاته.

يشار إلى أنّ سد بني مطير أنشئ منذ سنة عام 1954 على قرية بني مطير جنوب غربي عين دراهم من ولاية جندوبة بالشمال الغربي التونسي. ويبلغ ارتفاعه 60 مترًا. ويستوعب 60 مليون متر مكعب من الماء وهو يزود مدينة تونس بالمياه فضلًا عن استغلاله في الري لحوض وادي مجردة الأسفل. 


صورة