25-يناير-2024
أيام قرطاج لفنون العرائس

ستحمل الدورة الخامسة من أيام قرطاج لفنون العرائس اسم الفقيد الأسعد المحواشي (صفحة المهرجان على فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنتظم الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس، من 3 إلى غاية 10 فيفري/شباط 2024، تزامنًا مع عطلة شهر فيفري/ شباط، وستحمل الدورة اسم الفقيد الأسعد المحواشي، وذلك وفق ما تم الإعلان عنه خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة المديرة لأيام قرطاج لفنون العرائس صباح الخميس 25 جانفي/يناير 2024.

تمتد الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس، من 3 إلى غاية 10 فيفري وستحتضنها عدة فضاءات بالعاصمة والجهات

وستحتضن عدة فضاءات، أيام قرطاج لفنون العرائس، منها: مدينة الثقافة بالعاصمة، ودار المسرحي بباردو، وقاعة الفن الرابع بالعاصمة وقصر مسرح الحلفاوين، فضلًا عن عدة فضاءات أخرى بالجهات وهي مركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان وبقلعة الأندلس وسليانة وجندوبة وsos قمرت.. وغيرها.

وسيكون المهتمون بفن "الماريونات" على موعد بداية من يوم السبت 3 فيفري/شباط 2024، مع هذا المهرجان الذي ستكون إيطاليا ضيفة شرفه. وتترأس هذه الدورة الخامسة منه مديرته منية عبيد المسعدي.

 

المعلقة الرسمية للدورة 5 لأيام قرطاج لفنون العرائس
المعلقة الرسمية للدورة 5 لأيام قرطاج لفنون العرائس

 

أهم أرقام المهرجان:

  • أكثر من 100 عرائسي أجنبي وعربي
  • 21 عرضًا أجنبيًا للأطفال
  • 6 عروض أجنبية للكهول
  • 10 عروض تونسية
  • 20 بلدًا
  • 37 عرضًا
  • 5 قاعات عرض
  • 14 عارضًا

مميزات الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس

جاءت معلّقة هذه الدورة باللون البنفسجي، وتضمنت عروسة صنعت خصيصًا في المركز الوطني لفن العرائس لتكون في المعلّقة، وقال بلاغ المهرجان إنّ هذه الدمية "تشبه الطفل الفلسطيني يوسف ومن خلال هذه العروسة والحمامتين البيضاويتين حملت المعلّقة حسب تعبير مصممتها رسالة سلام إلى العالم واحتفت بالطفل الفلسطيني".

أيام قرطاج لفنون العرائس: معلّقة هذه الدورة باللون البنفسجي، وتضمنت عروسة صنعت خصيصًا تشبه الطفل الفلسطيني يوسف وتبعث برسالة سلام إلى العالم

كما اختارت هيئة المهرجان للدورة الخامسة، برمجة وصفتها بـ"الثرية والمتنوعة" من خلال 21 فرقة عرائسية من 17 دولة وهي إيطاليا التي ستكون ضيف شرف الدورة الخامسة، وإسبانيا، وفرنسا، والنمسا، وهولندا، والمجر، والبرتغال، والمملكة المتحدة، وبولونيا، واليونان، والبرازيل، والعراق وسوريا، والإمارات العربية المتحدة.

كما تحضر المملكة العربية السعودية لأول مرة بعرض عرائسي أعدّ خصيصًا لأيام قرطاج لفنون العرائس، إلى جانب البلد المنظم تونس والتي ستتواجد بعشرة عروض منها 9 عروض للأطفال والعائلة وعرض للكهول، هذه الأعمال كلها جديدة أنتجت سنة 2023 وتحصلت جميعها على ملاحظة حسن جدا من قبل لجنة المشاهدة، حسبما أكدته المسؤولة عن التنسيق العام للبرمجة الوطنية شاكرة رماح.

 

أيام قرطاج لفنون العرائس
صورة من الندوة الصحفية لأيام قرطاج لفنون العرائس (بيرم بن مراد/ صفحة التظاهرة على فيسبوك)

 

التكوين والورشات في الدورة 5 من أيام قرطاج لفنون العرائس:

وشدّد المهرجان على أنه يولي أهمية للبعد التكويني باعتبار أنّ شعاره "العروسة وسيط بيداغوجي"، مؤكدًا أنّ عشاق صنع وتحريك العرائس سيكونون على موعد مع 10 ورشات و3 "ماستر كلاس" على غرار ورشة "روح النخلة" التي يشرف عليها حسان المري وهذه الورشة تعتمد على بقايا النخلة من حطب وجريد لرسكلتها واستعمالها في صنع عرائس.

كما لفتت الدورة الحالية إلى ورشات تصميم وصنع عرائس الطاولة، وعروسة القفاز للأطفال، وعرائس الفم المتحرك، وعروسة الفم بتقنية اللولب وعرائس الفم المتحرك للكهول، والورشة النموذجية في مسرح خيال الظل، إلى جانب ورشات أخرى..

أيام قرطاج لفنون العرائس: إيطاليا التي ستكون ضيف شرف الدورة الخامسة، وتحتضن مدينة الثقافة طيلة فعاليات الدورة، معرضًا لـ"الماريونات"

وتحتضن مدينة الثقافة طيلة فعاليات الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس، أيضًا، معرضًا أصبح سنويًا وهو معرض "الماريونات"، تعرض فيه أعمال عرائسيين من بلدان مختلفة، ويجمع هذا المعرض بين البعدين التجاري والمتحفي ويتضمن كذلك عرضًا لكتب دور نشر مختصة في أدب الناشئة والطفل.

يشار إلى أنّ الفقيد الأسعد المحواشي، وافته المنية العام الماضي بالقاهرة، خلال مشاركته رفقة بقية مسرحية "ما يراوش" للمركز الوطني لفن العرائس في مهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة.