27-أغسطس-2023
استثمار

أنيس الوهابي: هناك مشكل في مناخ الأعمال عمومًا في تونس (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الخبير المحاسب أنيس الوهابي، السبت 26 أوت/ أغسطس 2023، أنّ أهم رقم في الثلاثي الثاني، يخص نسبة النمو التي كانت في حدود 0.6%، قائلًا إنه ليس رقمًا سلبيًا لكننا كنا ننتظر نسبة 2.1% وفق ما تم الإعلان عنه في قانون المالية وهو الرقم الذي يعدّ ضئيلًا بدوره، وفق قوله.

أنيس الوهابي: تراجع نسبة النمو إلى 0.6% خلال الثلاثي الثاني مردّه تأثر عديد القطاعات من المشكل المناخي، خاصة الفلاحة والصناعات الفلاحية عامة

وتابع الوهابي لدى حضوره بإذاعة "IFM" (محلية)، أنّ هناك أملًا في ارتفاع نسبة النمو في الثلاثي الثالث باعتبار حركية القطاع السياحي وبعض القطاعات المصدّرة، مُرجعًا انخفاضها إلى تأثر عديد القطاعات من المشكل المناخي، خاصة الفلاحة والصناعات الفلاحية عامة.

وأوضح الخبير المحاسب، أنه لا توجد مؤسسة خاصة اليوم على استعداد كي تستثمر، إذ هناك توقف عن الاستثمار في تونس، بعد أن كانت نسبة الاستثمار قبل 2010 في حدود 26%، ثم تراجعت إلى أقل من 10%، وقال: "هناك مشكل في مناخ الأعمال عمومًا في تونس".

أنيس الوهابي: تعطيلات وتعقيدات إدارية جعلت المؤسسات الخاصة تجد صعوبة في العمل، فضلًا عن الإحساس بالخوف من المستقبل في تونس

وشدّد أنيس الوهابي على وجود "تعطيلات وتعقيدات إدارية جعلت المؤسسات الخاصة تجد صعوبة في العمل، فضلًا عن الإحساس بالخوف من المستقبل في تونس لانعدام وضوح الرؤية السياسية والاقتصادية، وغياب التمويل الذي يذهب كله في تمويل ميزانية الدولة"، معتبرًا أنّ مبادرة الصلح الجزائي أثرت على هذا المناخ.

واعتبر الوهابي أنّ دخول تونس في أي تكتل إقليمي اقتصادي مثل البريكس، مفيد لها لكن حجم اقتصادنا لا يؤهل تونس إلى الالتحاق بالبريكس وفق تصريح وزير الاقتصاد والتخطيط نفسه، سمير سعيّد.

وعن عائدات الجباية في تونس قال الوهابي إنها تقدّر بـ 40.5 مليار دينار وأنّ العفو الجبائي جمع حوالي 240 مليون دينار، أي نسبة ضئيلة جدًا لا تتجاوز 2% من ميزانية الدولة المقدّرة بـ 70 مليار دينار.