29-مايو-2023

كانت تنسيقية إطارات وأعوان الصحة قد نبهت إلى أنه في حال لم تتحرك الوزارة لحسم الوضعية فإن الإضراب سيتطور إلى الأسوأ (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلق أعوان وإطارات الصحة في تونس، الاثنين 29 ماي/أيار 2023، في إضراب عام مفتوح، واعتصام أمام مقر وزارة الصحة بتونس، تنديدًا بعدم تفعيل محضر الجلسة بتاريخ 16 فيفري/شباط 2023 وغياب قانون أساسي للأعوان، وللمناداة بجملة من المطالب على غرار انتداب الأعوان الذين طالت بطالتهم وإصلاح وهيكلة الصحة العمومية.

أمين عام تنسيقية إطارات وأعوان الصحة: الإضراب العام المفتوح متواصل وسننظم يوم الخميس مسيرة احتجاجية من مقر وزارة الصحة في اتجاه القصر الرئاسي بقرطاج

وقال الأمين العام للتنسيقية الوطنية لإطارات وأعوان الصحة شكري المبروكي، في تصريح لإذاعة موزاييك (محلية)، إن هذا الإضراب متواصل، ملوّحًا بالتوجه إلى الدخول في إضراب جوع وحشي، وفقه. 

كما أشار المبروكي إلى أن أعوان الصحة المضربين سينظمون الخميس مسيرة احتجاجية من مقر وزارة الصحة في اتجاه القصر الرئاسي بقرطاج. 

كان أمين عام تنسيقية أعوان الصحة قد قال إنه "في حال لم  تتحرك وزارة الصحة لحسم الوضعية فإن الإضراب سيتطور إلى الأسوأ وسيشمل كافة الخدمات بما فيها أقسام الاستعجالي أيضًا انطلاقًا من الاثنين 5 جوان"

وسبق أن أكد شكري المبروكي، الخميس 25 ماي/أيار 2023، أن الإضراب العام المفتوح الذي من المزمع الدخول فيه انطلاقًا من الاثنين 29 ماي/أيار الجاري سيكون على مراحل بشكل تصعيدي.

وأوضح، في مداخلة له على إذاعة "إكسبرس" (محلية)، أن الإضراب سيشمل في مرحلة أولى كافة العيادات الخارجية والتكميلية بكل المؤسسات الاستشفائية انطلاقًا من الاثنين 29 ماي/أيار، وإذا لم تتحرك وزارة الصحة لحسم الوضعية فإن الإضراب سيتطور إلى الأسوأ وسيشمل كافة الخدمات بما فيها الأقسام الداخلية وأقسام الاستعجالي أيضًا انطلاقًا من الاثنين 5 جوان/يوينو القادم، على حد قوله.

 

 

 

وكانت التنسيقية الوطنية لإطارات وأعوان الصحة قد أعلنت أنها قررت الدخول في إضراب عام مفتوح بداية من يوم الاثنين 29 ماي/ أيار 2023 أمام مقر وزارة الصحة، احتجاجًا على "المشاكل والحالة المزرية التي أصبح عليها قطاع الصحة وخصوصًا في السنوات الأخيرة".

وجاء في البيان، أنّ هذه الوقفة تأتي أيضًا أمام "عدم استجابة وزارة الصحة للطلبات المهنية للأعوان وعدم جديتها في التفاوض وتفعيل محضر جلسة 16 فيفري/ شباط 2023، والفشل الذريع لوزير الصحة الحالي علي مرابط في تقديم الإضافة لقطاع الصحة والأعوان والإطارات العاملة به".

وشددت التنسيقية الوطنية لإطارات وأعوان الصحة على أن وزير الصحة "يتخذ قرارات فردية اعتباطية غير مدروسة دون الرجوع إلى أهل الاختصاص ما أدى إلى تدهور المنظومة والبنية التحتية لكافة المؤسسات والهياكل الصحية بكامل تراب الجمهورية" وفق البيان.