02-نوفمبر-2022

محمد الناجي: الأسطول المتوفر حاليًا غير جاهز كما يجب لتأمين العدد الكافي من الركاب (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد / أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دخل أعوان شركة نقل تونس، الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في إضراب فجئي ومفتوح، وفق ما أكده كاتب عام الفرع الجامعي للنقل بتونس محمد الناجي.

كاتب عام الفرع الجامعي للنقل بتونس: لم يتم صرف الأجور إلى حد اليوم، ونطالب بالجلوس إلى وزارة النقل لإيجاد حلول لمشاكل القطاع

وتابع الناجي في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّ هناك مشاكل عديدة على مستوى النقل، إذ أنّ الأسطول المتوفر حاليًا غير جاهز كما يجب لتأمين العدد الكافي من الركاب، "وقد قمنا بوقفات احتجاجية على مدى الأسبوع الفارط، لكن ما زاد في تأزيم الوضع أنه لم يقع تحسين أي شيء" وفقه.

ويعود إضراب أعوان الشركة أيضًا التي تضمّ خطوط المترو والحافلات و"TGM"، إلى عدم صرف الأجور إلى حد اليوم، وقال كاتب عام الفرع الجامعي للنقل بتونس: "نطالب بالجلوس إلى وزارة النقل لإيجاد حلول".

كاتب عام الفرع الجامعي للنقل بتونس: أليس من غير القانوني أن يحتوي أسطول الشركة اليوم على 250 حافلة و15 عربة مترو، بعد أن كان أكثر من ألف حافلة وأكثر من 175 عربة مترو؟

وحول عدم قانونية هذا الإضراب الفجئي، قال محمد الناجي: "أليس من غير القانوني أيضًا ألا يتم صرف أجور الأعوان إلى اليوم؟ أليس من غير القانوني كذلك، أن يحتوي أسطول الشركة اليوم على 250 حافلة و15 عربة مترو، بعد أن كان أكثر من ألف حافلة وأكثر من 175 عربة مترو؟" وفق تساؤله.

واستنكر الناجي غياب الاقتناءات وقطع الغيار التي سيتم بها إصلاح الأسطول، مشيرًا إلى العربات التي تقلّ الركّاب وأبوابها مفتوحة، ما خلّف وفيات، قائلًا: "نحن نتعرض لإهانة كبيرة، فأبسط مستحقاتنا غير موجودة، وإذا طبقنا قانون الصحة والسلامة المهنية، لا يمكن أن تخرج أي عربة مترو لنقل الركاب".

ولم يوضّح كاتب عام الفرع الجامعي للنقل بتونس تاريخ انتهاء الإضراب قائلًا بخصوص إنهائه إنه "إضراب مفتوح، ويبقى كل شيء وارد" على حد تعبيره.