19-أكتوبر-2022
إضراب نقل تونس

احتجاجًا على "الوضع الكارثي الذي آلت إليه وضعية مؤسسات قطاع النقل" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النقابات الأساسية لقطاع النقل بجهة تونس، الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن اعتزامها الدخول في إضراب جهوي بثلاثة أيام، يحدد تاريخها لاحقًا "ما لم تتخذ الهيئة الإدارية لقطاع النقل المزمع انعقادها بتاريخ 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري قرار إضراب قطاعي"، وفقها.

الجامعة العامة للنقل: هذا الإضراب يأتي على خلفية لا مبالاة سلطة الإشراف تجاه التدهور المستمر لمؤسسات قطاع النقل رغم خطورة المسألة

كما أعلنت، في لائحة إضراب نشرتها الجامعة العامة للنقل على صفحتها بفيسبوك، عن قرارها تنفيذ وقفات احتجاجية كامل أيام الأسبوع بداية من يوم الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، من الساعة الرابعة صباحًا إلى غاية الساعة السادسة صباحًا، بكافة أقاليم الحافلات وشبكة المترو بجهة تونس.

وأوضحت النقابات، في هذا الصدد، أن تحركاتها تأتي احتجاجًا على "لا مبالاة سلطة الإشراف تجاه التدهور المستمر لمؤسسات قطاع النقل رغم خطورة المسألة"، مشيرة إلى أنه أصبح لديها "شبه قناعة بأنها سياسة ممنهجة لإنهاك المؤسسات حتى تكون ذريعة للتفويت فيها لاحقًا"،  وفق ما ورد في نص اللائحة.

الجامعة العامة للنقل: أصبحت لدينا شبه قناعة بأن لا مبالاة سلطة الإشراف هي سياسة ممنهجة لإنهاك المؤسسات حتى تكون ذريعة للتفويت فيها لاحقًا

واستنكرت، في ذات الصدد، "الوضع الكارثي الذي آلت إليه وضعية مؤسسات قطاع النقل مما يجعلها عاجزة عن الاضطلاع بدورها كمرفق عام يوفر خدمة أساسية لعموم الشعب وخاصة الفئات المستضعفة منه"، حسب تعبيرها.

وسبق أن انتقدت الجامعة العامة للنقل، وفق بيان أصدرته الخميس 22 سبتمبر/ أيلول 2022، ما قالت إنه "تجاهل وزارة النقل معالجة الأزمات التي تنخر القطاع"، داعية إياها إلى فتح باب الحوار والتفاوض حول كيفية إنقاذ القطاع من أزمته المعقدة، وفقها.

كما نددت الجامعة ، في بيان صادر عنها بتاريخ 6 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بـ"خطورة الوضع الذي يمر به مرفق النقل العمومي في تونس" التي يقابلها  "غياب استراتيجية واضحة لوزارة النقل لحماية حرفائها وأعوانها وتأمين المرفق العمومي في ظل هذه الظروف الصعبة"، وداعية وزير النقل إلى "الاستقالة الفورية"، وفق نص البيان.