14-مارس-2019

ينفذ أعوان الخطوط التونسية إضرابًا عامًا بمطار تونس قرطاج (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بأريانة محمد الشابي أن أعوان وإطارات شركة الخطوط التونسية سينفذون يوم 28 مارس/ آذار 2019 إضرابًا عامًا احتجاجيًا في مطار تونس قرطاج الدولي للمطالبة بتطبيق اتفاق 21 فيفري/ شباط الفارط وإنقاذ الشركة، وفق تعبيره.

وذكر الشابي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الخميس 14 مارس/ آذار 2019، أن الاتفاق المذكور ينصّ على فسخ عقد المناولة مع الشركة الاتصالية للخدمات وعدم التفويت في خدمات الشحن الجوي لشركة "اكسبراس كارغو" الخاصة، مشيرًا إلى أن إصدار الاتحاد الجهوي للشغل لبرقية الإضراب يأتي بعد تلكؤ الإدارة العامة في اقتناء قطع الغيار وعدم كراء طائرات لإنجاح الموسم الصيفي والتراجع عن اتخاذ أية إجراءات لإنقاذ الشركة.

كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بأريانة: تضارب موقف الإدارة العامة للخطوط التونسية يتعارض مع جهود إصلاحها

ولفت إلى أن الإدارة العامة للشركة لم تف بتعهداتها في إعادة توزيع موظفي الناقلة الجوية حيث رصدت النقابة زيادة في عدد أعوان المناولة رغم أن إعادة توزيع أعوان الخطوط الجوية تمكن من سد الاحتياجات لقاء الخدمات التي جرى التعاقد بشأنها، مبينًا أن الشركة تجابه مخاطر خسارة أسواق للشحن الجوي لفائدة شركة "اكسبراس آر كارغو".

وعبر النقابي عن استغرابه من موقف الإدارة العامة بشأن تسجيل زيادة في عدد الأعوان بالشركة مقابل التمسك بمواصلة العمل بالمناولة، معتبرًا أن تضارب موقف الإدارة العامة للخطوط التونسية يتعارض مع جهود إصلاحها.

كما دعا إلى الالتزام بمعايير وشروط توظيف مضيفات الطيران بالناقلة الوطنية، قائلًا إن إدارة الشركة انتدبت خلال سنة 2017 حوالي 65 مضيفة اشتغلن فقط لـ6 أشهر وقررت إنهاء التعاقد معهن في إجراء مفاجئ ثم أعلنت اعتزامها انتداب 139 أخريات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بسبب "الخطوط التونسية": جامعتا النزل ووكالات الأسفار تطلقان صيحة فزع

10 حقائق وتجاوزات في التصرف في أسطول "الخطوط التونسية"