24-أبريل-2020

يستأنف أطباء القطاع الخاص عملهم بداية من يوم 4 ماي 2020 (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص، سمير شطورو، الجمعة 24 أفريل/ نيسان 2020، أن أطباء القطاع الخاص، الذين علّقوا ممارسة المهنة وتأمين العيادات الطبية، بسبب الحجر الصحي الشامل، يعودون إلى العمل، بداية من يوم 4 ماي/ أيار المقبل، تاريخ انطلاق تطبيق الحجر الصحي الموجه.

وأوصى شطورو، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بضرورة أخذ جميع الاحتياطات اللازمة خلال فترة الحجر الصحي الموجه، وتكريس التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات للجميع دون استثناء لتفادي الإصابة بفيروس كورونا وانتقال العدوى.

رئيس نقابة أطباء القطاع الخاص: بعض الأطباء التجؤوا إلى القيام بالاستشارات الطبية وقبول المرضى في المصحات الخاصة عوضًا عن عياداتهم الخاصة

وبيّن أن أغلب أطباء القطاع الخاص لم يقدموا خدماتهم خلال فترة الحجي الصحي الشامل، خاصة في تونس والمدن الكبرى، بسبب عدم توفر المستلزمات الطبية الوقائية لا سيما في بداية فترة الحجر الصحي العام، فضلًا عن مشكل إسناد التراخيص بالنسبة للأعوان الإداريين العاملين بالعيادات الخاصة، والمكلّفين بتنظيم المواعيد، بالإضافة إلى مشكل نقلهم بسبب توقف وسائل النقل العمومي.

وأوضح أن بعض الأطباء التجؤوا إلى القيام بالاستشارات الطبية وقبول المرضى في المصحات الخاصة عوضًا عن عياداتهم الخاصة وذلك بسبب توفر المستلزمات الطبية الوقائية فيها، مضيفًا أن جلّ أطباء القطاع الخاص في بقية الجهات يؤمنون الخدمات الطبية للمتساكنين، خاصة أن أغلب مراكز الصحة الأساسية في تلك المناطق مغلقة خلال فترة الحجر الصحي الشامل.

وأشار إلى عدم انقطاع حوالي 70 إلى 80 في المائة من أطباء الخط الأول في مختلف جهات البلاد عن العمل، مبرزًا أن النقابة طالبت بتسريع نسق توزيع المستلزمات الطبية الوقائية، وبتوفير عدد هام من التحاليل السريعة وإجرائها على العاملين بالخط الأول في قطاع الصحة، من إطار طبي وشبه طبي وعملة من أجل تفادي العدوى والتقليص من انتشار العدوى، خلال فترة الحجر الصحي الموجه.

وبخصوص تسجيل تونس لذروة الإصابات من عدمه، قال شطورو إن تونس لم تسجل ذروة في الإصابات بسبب إقرار الحجر الصحي مبكرًا، إلى جانب تحصن أغلب التونسيين بمناعة قوية، نافيًا ما راج حول تسجيل تونس لهذه الذروة في شهر جانفي/ كانون الثاني، ومؤكدًا أن ذلك ليس له أي أسس علمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رفضوا الحجر الإجباري في مبيت.. تحويل عدد من مصابي "كورونا" إلى نزل بالمنستير

وزير الشؤون الاجتماعية: إيقاف صرف 30 ألف حوّالة كانت موجهة لمن لا يستحقها