22-أبريل-2020

إجراءات جديدة للتخفيف من الحجر الصحي (وسيم الجديدي/جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزيرة شؤون المرأة والأسرة والأطفال وكبار السن والناطقة الرسمية باسم الحكومة أسماء السحيري أن فترة الحجر الصحي الموجّه التي ستنطلق يوم 4 ماي/آيار 2020 ستدوم شهرين بتفصيل 4 مراحل تدريجية تمتدّ كل واحدة 15 يومًا وهي نفس مدة حضانة فيروس كورونا.

أسماء السحيري: فئات لن يشملها الحجر الصحي الموجه وستبقى مُطالبة بملازمة بيوتها

وبيّنت، في حوار في إذاعة "موزاييك"، أن كل مرحلة ستتضمن قيودًا أخفّ من سابقتها، مع القيام بمتابعة دقيقة وتقييم للتدابير في جميع المراحل، مشددة أن الحجر الصحي الموجّه لا يعني رفعًا للحجر الصحي.

وقالت إن المرحلة الأولى للحجر الصحي الموجّه بداية من يوم 4 من الشهر المقبل تتضمن توسيع نشاط القطاعات الحيوية على غرار قطاعات الغذاء والأدوية والاتصالات، مشيرة مثلًا إلى أن المعامل التي تشتغل حاليًا بطاقة 15 في المائة سترفّع النسبة إلى 30 في المائة، أما المعامل التي لم تشتغل سابقًا ستعود للنشاط في حدود 15 أو 20 في المائة.

وأضافت أنه سيتم تخفيف قيود النقل في الجهات الأقل تضررًا من فيروس كورونا.

وقالت إن فئات محدّدة لن يشملها الحجر الصحي الموجه وستبقى مطالبة بملازمة بيوتها وهي الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضى.

وفيما يتعلق بالنقل العمومي، أوضحت أنه سيُعاود النشاط بحجم الحاجة من خلال عودة بعض الخطوط مع إمكانية عدم توقفها في كل المحطات، مع فرض إجراء مراقبة الحرارة قبل الصعود لوسيلة النقل.

وأضافت، في هذا الجانب، أنه من الممكن الترفيع في عدد مستعملي سيارات التاكسي الفردي من شخص واحد إلى شخصين.

وبخصوص التعليم، أفادت أن الامتحانات الوطنية ستُجرى مبدئيًا في شهر جويلية/يوليو المقبل مع تأمين الدراسة لتلاميذ الأقسام النهائية وفق إجراءات خاصة منها التقليص في عدد التلاميذ في كل قسم.

وأكدت السحيري أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل هذه الإجراءات بشكل دقيق ومفصّل نهاية الشهر الجاري، موضحة على مرافقتها بتدابير صحية في مقدمتها فرض استعمال الكمامات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الداخلية يستعرض آخر أرقام مخالفات الحجر الصحي وحظر التجول

تونس: إمساكية رمضان 2020