23-أبريل-2020

ذكّر أنه تم صرف مساعدات ظرفية بقيمة 200 دينار لكل عائلة محدودة الدخل منذ 6 أفريل

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الحبيب الكشو، الخميس 23 أفريل/ نيسان 2020، أنه تم إيقاف صرف 30 ألف حوالة كانت موجهة لأشخاص لا يستحقونها، في إطار برنامج المساعدات الاستثنائية للحدّ من تداعيات فيروس كورونا المستجد، المخصصة للعائلات محدودة الدخل المنتفعة ببطاقات العلاج بالتعريفة المنخفضة.

وأفاد الكشو، خلال مؤتمر صحفي، أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والمالية، لاسترجاع المنح التي صرفت لفائدة 6 آلاف شخص، تبيّن من خلال التقاطعات التي قامت بها وزارة الشؤون الاجتماعية، أنهم لا يستحقون الحصول عليه.

وزير الشؤون الاجتماعية: تم صرف مساعدات ظرفية بقيمة 200 دينار لكل عائلة محدودة الدخل منذ 6 أفريل

وقال "من واجبنا استرجاع أموال الدولة"، مضيفًا أنه لو لم تتم عملية التقاطعات مع 12 قاعدة بيانات تابعة لوزارات أخرى لما تم اكتشاف هذا الأمر. وبيّن أن 6 آلاف شخص من غير المستحقين لهذه المساعدات يتوزعون على 4719 عملة حضائر، و81 عملة بستنة، و600 عون منتفع بجراية تقاعد في القطاع العام، و265 منتفع بجراية تقاعد في القطاع الخاص، و335 شخص مصرّح بهم في قطاع المهن الحرّة.

وذكّر أنه تم صرف مساعدات ظرفية بقيمة 200 دينار لكل عائلة محدودة الدخل منذ 6 أفريل/ نيسان الجاري، مشيرًا إلى أنه سيتم الشروع في صرف دفعة ثانية من المساعدات الاستثنائية بقيمة 200 دينار لكل عائلة محدودة الدخل منتفعة ببطاقات العلاج بالتعريفة المنخفضة، بداية من 4 ماي/ أيار المقبل.

وأوضح أن قاعدة البيانات التي تم إنجازها بفضل تقاطعات عديد الوزارات والبنك المركزي التونسي أثبتت وجود 464 ألف عائلة محدودة الدخل تستحق تلك المساعدات الاجتماعية الظرفية، مؤكدًا، في المقابل، أنه يجري العمل على إنجاز منصة إلكترونية ستوضع قريبًا على ذمة العموم من أجل إدخال بيانات جديدة للأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم ضمن شريحة العائلات محدودة الدخل، أو العائلات المعوزة.

وأبرز أنه سيتم في ما بع إنجاز التقاطعات اللازمة للتثبت من وضعياتهم لاتخاذ الإجراءات الاجتماعية اللازمة في شأنهم.

وزير الشؤون الاجتماعية: سيتم الأسبوع المقبل الإعلان عن دليل إجراءات خاص بالحجر الصحي الموجه

من جهة أخرى، أفاد وزير الشؤون الاجتماعية أنه سيتم الأسبوع المقبل الإعلان عن دليل إجراءات خاص بالحجر الصحي الموجه، يتعيّن على الناشطين في القطاعين العام والخاص التقيّد به خلال فترة الحجر الصحي الموجه التي تنطلق بداية من يوم 4 ماي/ أيار 2020.

وبيّن الوزير أنه سيتم نشر هذا الدليل على موقع وزارة الشؤون الاجتماعية الأسبوع المقبل، موضحًا أنه تمت صياغة دليل إجراءات عامة وأدلة خصوصية حسب كل القطاعات والأنشطة المهنية بالاعتماد على إجراءات طب الشغل والسلامة المهنية.

وأكد أنه سيتم تنظيم حملة تحسيسية وطنية للتعريف بهذه الأدلة من أجل التوقي من انتشار فيروس كورنا خلال مرحلة الحجر الصحي الموجه، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة تحدد موعد التلاقيح المدرسية

نصاف بن علية: تونس تفادت وفاة 1000 شخص