21-ديسمبر-2023
وزارة الأسرة التونسية

وزارة الأسرة التونسية: الوضعية الصحيّة للطفل المصاب مستقرة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس_ فريق التحرير 

 

قالت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، إنها كلفت المندوبية الجهوية التابعة لها بالقصرين بمتابعة وضعية طفلٍ يبلغ من العمر 14 سنة أُصيب الأحد الفائت في انفجار لغم بمنطقة بئر حمّودة من معتمدية حاسي الفريد، أثناء جمع مادة الحلفاء برفقة والدته.

وزارة المرأة والأسرة تقرّ إجراءات عاجلة لفائدة طفلٍ يبلغ من العمر 14 سنة أُصيب الأحد الفائت في انفجار لغم بمنطقة بئر حمّودة من معتمدية حاسي الفريد، أثناء جمع مادة الحلفاء برفقة والدته

وأكدت الوزارة في بيان لها، الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن المندوبية الجهوية للمرأة والأسرة وضعت خطة تدخل عاجلة لفائدة الطفل وعائلته، تشمل الإحاطة النفسية والاجتماعية بالضحية وأشقاءه القُصر الثلاث وأبويه.

وزارة المرأة والأسرة: المندوبية الجهوية للمرأة والأسرة بالقصرين وضعت خطة تدخل عاجلة لفائدة الطفل وعائلته، تشمل الإحاطة النفسية والاجتماعية بالضحية وأشقاءه القُصر الثلاث وأبويه

وأضاف الوزارة، أنه قد تقرر إجراء استشارة لتوفير مورد رزق تم تحديد طبيعته لفائدة أسرة الضحيّة بما يتماشى مع رغبة هذه العائلة واستنادًا لخصوصية المنطقة وقدرة الأسرة على تأمين نجاح المشروع، وفقها.

وزارة المرأة والأسرة:  تَقرر إجراء استشارة لتوفير مورد رزق تم تحديد طبيعته لفائدة أسرة الضحيّة بما يتماشى مع رغبة هذه العائلة واستنادًا لخصوصية المنطقة وقدرة الأسرة على تأمين نجاح المشروع

كما قررت الوزارة إدراج الأطفال ضمن تدخّلات برنامج للإيداع العائلي للأطفال وما يخوله من دعم مادي وإسناد تربوي واجتماعي بدايةً من سنة 2024 ضمانًا لاستقرارهم الدراسي وتكريسًا لمصلحتهم الفُضلى، حسب ما جاء في نص البيان.

وقد تمّ توفير كميّة من الملابس لفائدة الأطفال من طرف المركز المندمج للشباب والطفولة بالقصرين وتولت الجمعيّة التونسيّة لقرى الأطفال "س و س" من جانبها تمكين العائلة من مساعدات غذائية وأغطية صوفية وحشايا والشروع في إعداد دراسة للنظر في سبل إعادة تهيئة منزل الأسرة.

 كما تعهّدت اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي بتوفير مساعدات نقدية وعينية لفائدة أسرة الضحيّة وتم تأمين انتفاعها ببطاقة العلاج المجّاني ومنحة العائلات المعوزة، وفق بلاغ صادر عن الوزارة.

وقالت الوزارة في هذا الصدد، إن  الوضعية الصحيّة للطفل المصاب مستقرة بعد أن غادر المستشفى الجهوي بالقصرين وتم تأمين عودته إلى منزله الذي يقطنه رفقة والده العاطل عن العمل ووالدته وأشقاءه الثلاث المتمدرسون والذين يصغرونه سنًا.

وزارة المرأة والأسرة: الوضعية الصحيّة للطفل المصاب مستقرة بعد أن غادر المستشفى وتم تأمين عودته إلى منزله الذي يقطنه رفقة والده العاطل عن العمل ووالدته وأشقاءه الثلاث المتمدرسون والذين يصغرونه سنًا

يشار إلى أن الطفل كان أصيب يوم 17 ديسمبر/كانون الأول 2023، في انفجار لغم إثر مرافقته لوالدته أثناء قيامها بجمع مادة الحلفاء من سفح جبل السلوم المحاذي لسكن العائلة بعد أن قام بإشعال النار بغاية التدفئة.