24-نوفمبر-2023
منصف المرزوقي

المنصف المرزوقي يوضح بشأن ما وقع تداوله بخصوص منعه من زيارة عائلته في المغرب (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، الخميس 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، صحة ما يروج حول وجود قرار مغربي برفض زيارته إلى المغرب.

المنصف المرزوقي: كثرت هذه الأيام الإشاعات حول منعي من دخول المغرب من قبل السلطات المغربية لكن لا صحّة لذلك فقد قررت بنفسي إرجاء هذه الزيارة لفترة أخرى

وقال، في بيان له، "كثرت هذه الأيام الإشاعات حول منعي من دخول المغرب من قبل السلطات المغربية"، نافيًا صحة ذلك ومؤكدًا أنه قرر بنفسه إرجاء الزيارة إلى فترة أخرى.

وأشار المرزوقي إلى أنه أعلمَ السلطات المغربية قبل بضعة أشهر، وفق ما يقتضي البروتكول، برغبته في زيارة عائلية، معقّبًا أنه "جاءه الرد بأنّ بإمكانه القيام بالزيارة العائلية فقط".

واستطرد الرئيس التونسي الأسبق: "مما فهمت هو أنني مطالب بعدم القيام بأي تصريحات تخص السياسة الداخلية والخارجية للسلطات المغربية، وهو ما كنت سألتزم به تلقائيًا، وعدم القيام بأي اتصالات مع أي جهات حقوقية أو سياسية وهو ما كان غير ممكن حيث أن لي في كل المحافل الحقوقية والسياسية في المغرب أصدقاء منذ أكثر من ربع قرن، لذلك فضلت إرجاء الزيارة إلى فترة أخرى"، مؤكدًا بذلك أنه "لا صحة لقرار المنع".

المنصف المرزوقي: ما فهمته من السلطات المغربية هو أنني مطالب بعدم القيام بأي اتصالات مع أي جهات حقوقية أو سياسية وهو ما كان غير ممكن حيث أن لي في كل المحافل الحقوقية والسياسية في المغرب أصدقاء

وعبّر المنصف المرزوقي في ختام بيانه عن أمله في أن "تنتهي الجفوة بين الأنظمة المغاربية وأن تعود لبناء الاتحاد المغاربي كخطوة أولى لبناء اتحاد الشعوب العربية الحرة القادر وحده على حماية الأجيال القادمة من التبعية والاستبداد والتخلف الحضاري"، وفق تعبيره.

 

 

جدير بالذكر أنّه تم تداول أخبار إعلاميًا وعلى منصات التواصل الاجتماعي عن صدور قرار مغربي بمنع الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي من دخول المغرب.

يشار إلى أن الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي مقيم بفرنسا، وقد سبق أن صدر في حقه بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2021، حكم ابتدائي غيابي، يقضي بسجنه "لمدة أربع سنوات مع الإذن بالنفاذ العاجل"، وذلك بتهمة "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي"، على خلفية تصريحات أدلى بها خلال وقفة احتجاجية بباريس انتقد فيها سياسات قيس سعيّد، وهو ما أثار جدلًا واسعًا تونسيًا ودوليًا.

كما سبق أن أعلن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس، بتاريخ 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن قاضي التحقيق المتعهد بملف المنصف المرزوقي تولى إصدار بطاقة جلب دولية في شأنه، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).