13-نوفمبر-2022

أحمد صواب: مسار 25 جويلية 2021 محكوم عليه بالفشل والعزوف عن المشاركة في الانتخابات القادمة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشار القاضي الأسبق والناشط السياسي أحمد صواب، السبت 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، على هامش مشاركته في مائدة مستديرة تضمّ عددًا من منظمات المجتمع المدني، إلى أنّ "الظروف الاستثنائية لا تتنافى مع دولة القانون، لكن ما حدث أنه وقع اغتيال دولة القانون تحت طائلة الظروف الاستثنائية" وفق تعبيره.

أحمد صواب: القانون الانتخابي لا يحترم أدنى مقومات الانتخابات النزيهة فضلًا عن خرقه الفاحش للممارسات الفضلى للانتخابات

وقال صواب: "الدستور الجديد هو بمثابة مسرحية هزلية مأساوية، والصادق بلعيد ومن معه تحيّلوا على من حضر صوريًا في اللجنة الاستشارية لصياغة وإعداد الدستور، وقيس سعيّد أذلّ خبراءه ومزّق دستورهم، ومرّر دستوره" وفق قوله.

وتابع أحمد صواب أنّ مرسوم القانون الانتخابي "لا يحترم أدنى مقومات الانتخابات النزيهة فضلًا عن خرقه الفاحش للممارسات الفضلى للانتخابات"، معتبرًا أنّ هيئة الانتخابات هي "هيئة طيّعة تفتي لما فيه مصلحة للرئيس، حتى إنّ البعض طالبها بإصدار مرسوم جديد بين الدورتين لتمكين تسديد الشغور في الدوائر بالخارج" وفق استنكاره.

أحمد صواب: كل المسار الذي انطلق منذ 25 جويلية 2021، فيه خرق لمقومات دولة القانون والتشاركية والديمقراطية

وأعلن أحمد صواب أنّ كل هذا المسار المترابط الذي انطلق منذ 25 جويلية/ يوليو 2021، كله خرق لمقومات دولة القانون والتشاركية والديمقراطية، ومحكوم عليه بالفشل والعزوف عن المشاركة في هذه الانتخابات التشريعية بالضرورة"، وقال: "مررنا من اللاقانون إلى اغتصاب دولة القانون إلى الجنون" على حد تعبيره.