11-مايو-2022
 شيرين أبو عاقلة

استشهدت الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص إسرائيلي اليوم

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت عديد الأحزاب والمكونات السياسية والائتلافات التونسية، الأربعاء 11 ماي/أيار 2022، اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة بالقدس، أثناء تغطيتها لاقتحام مخيم جنين. "ألترا تونس" ينقل أسفله هذه التفاعلات:

  • حركة النهضة

أدانت حركة النهضة جريمة اغتيال أبو عاقلة ووصفتها بالجريمة النكراء وبكونها خطوة صادمة وتأتي في منحى تصعيدي خطير تجاه أبناء وبنات الشعب الفلسطيني، كما أكدت إدانتها "كل الجرائم الصهيونية التي ترتكب يوميًا بحق الشعب الفلسطيني الأعزل".

طالبت حركة النهضة بتحقيق دولي في جريمة الاغتيال ومعاقبة الجناة أمام محكمة الجنايات الدولية، محملة المجتمع الدولي والأمم المتحدة وهياكلها المختصة المسؤولية المنوطة بعهدتهم في حماية الشعب الفلسطيني وحقوقه

وطالبت، في بيان، بتحقيق دولي في جريمة الاغتيال ومعاقبة الجناة أمام محكمة الجنايات الدولية، محملة المجتمع الدولي والأمم المتحدة وهياكلها المختصة المسؤولية المنوطة بعهدتهم في حماية الشعب الفلسطيني وحقوقه التي لا تسقط بالتقادم.

كما حيت نضال الصحفيات والصحفيين الأحرار في سبيل حرية التعبير ونقل الحقيقة ومقاومة الاستبداد، داعية السلطات التونسية إلى إعادة فتح مكتب الجزيرة بتونس المغلق منذ جويلية/يوليو الماضي والكف عن التضييق على الصحفيين وانتهاك حقوقهم المشروعة التي كرستها الثورة التونسية.

دعت حركة النهضة السلطات التونسية إلى إعادة فتح مكتب الجزيرة بتونس المغلق منذ جويلية الماضي

 

 

  • مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب"

نددت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" بأشد عبارات الغضب والإدانة بهذه الجريمة الإرهابية، كما وصفتها في بيانها الذي صدر الأربعاء 11ماي/أيار الجاري.

واعتبرت في ذات البيان أن "هذا الاغتيال والقتل المتعمد يثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن كيان الاحتلال لم يعد يكتفي بمحاصرة الإعلام الحر بل مر إلى تصفيته عبر الاغتيال وتدمير المكاتب والاعتقال العشوائي للصحفيين ليمنعه من نقل جرائمه في القدس والضفة والقطاع".

"مواطنون ضد الانقلاب": "هذا الاغتيال والقتل المتعمد يثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن كيان الاحتلال لم يعد يكتفي بمحاصرة الإعلام الحر بل مر إلى تصفيته"

وتابعت أن "ارتقاء شهيدة الاعلام الحر شيرين أبوعاقلة يكتب صفحة شرف أخرى في سجل الاعلام الفلسطيني المقاوم".

ودعت المنظمات الدولية ومحكمة الجنايات الدولية إلى القيام بدورها في إدانة ومحاكمة الاحتلال على جرائمه وعدوانه المستمر على القيم الكونية في الحرية والاستقلال وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

كما أعلنت تخصيص جزء من المظاهرة الشعبية التي تصادف ذكرى النكبة يوم الأحد 15 ماي لتأبين الشهيدة، داعية الصحفيين التونسيين ومن يمثلهم إلى أخذ الكلمة في هذه المظاهرة والحضور إلى رفع صور الشهيدة والراية الفلسطينية، تعبيرًا عن وحدة المعركة من أجل الديمقراطية مع معركة التحرير الوطني لأرضنا المحتلة واستعادة وحدة الأمة وعزة شعوبها وحقها في الحرية والكرامة الوطنية بما يؤكّد تلازم المواطنة والمقاومة، وفق ذات البيان.

"مواطنون ضد الانقلاب":  تخصيص جزء من المظاهرة الشعبية التي تصادف ذكرى النكبة يوم الأحد 15 ماي لتأبين الشهيدة شيرين أبو عاقلة

وقالت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب"، في ذات البيان، إنها "تعاهد شعبنا الصامد في فلسطين الأبية أن تونس التي ستستعيد قريبًا مسارها الديمقراطي ستظل عصية عن كل مسارات التطبيع التي تقودها نظم الاستبداد ومحور تخريب الثورات والديمقراطية، مؤكدة أن الشعب التونسي سيبقى بارادته الحرة بعد استكمال بنائه الديمقراطي المستقر سندًا للشعب الفلسطيني متبنيًا لكل القضايا العادلة لشعوب أمتنا وسائر شعوب العالم المضطهدة".

 

 

  • ائتلاف "توانسة من أجل الديمقراطية"

أدان ائتلاف "توانسة من أجل الديمقراطية" عمليّات القتل المتعمّد التي ترتكبها قوّات الاحتلال الصهيوني والتي بلغت 58 اغتيالاً منذ بداية السّنة الحاليّة كما أدانت جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة التي وصفتها بشهيدة الكلمة الحرة.

ائتلاف "توانسة من أجل الديمقراطية": استنكار ازدواج معايير الدول العظمى التي تستنفر كل إمكاناتها لمواجهة الانتهاكات في أوكرانيا في حين تكتفي بمواقف رفع عتب إزاء الجرائم التي تستهدف المدنيّين الفلسطينيّين

وحيى الائتلاف الشّعب الفلسطيني مكبرًا تضحياته المتوّجة بمائة ألف شهيد ومليون معتقل منذ بداية مقاومته للاحتلال وتصدّيه لجرائمه الوحشيّة ومستنكرًا ازدواج معايير الدّول العظمى التي تستنفر كلّ إمكاناتها لمواجهة الانتهاكات في أوكرانيا في حين تكتفي بمواقف رفع عتب إزاء الجرائم التي تستهدف المدنيّين الفلسطينيّين، وفق بيان الائتلاف.

 

 

  • التيار الشعبي

ندد حزب التيار الشعبي باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة "الذي أقدمت عليه قوات العدو الصهيوني، بينما كانت تقوم بعملها الإعلامي"، معتبرًا ذلك "جريمة بشعة جديدة تنضاف في السجل الأسود لجرائم هذا الكيان الإرهابي"، وفق بيان للحزب.

التيار الشعبي: اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة جريمة بشعة جديدة تنضاف في السجل الأسود لجرائم هذا الكيان

وطالب الحزب منظمات وهيئات الإعلاميين العرب بضرورة التحرك دوليًا لإدانة ومحاسبة قوات "منظمة الجيش الصهيوني الإرهابي" لتعمدها اغتيال صحفية تقوم بعملها.

وذكّر، في ذات البيان، بموقفه المبدئي والمنسجم مع موقف عموم التونسيات والتونسيين برفضه القاطع للتطبيع مع العدو الصهيوني بكل أشكاله، وفق ذات البيان.

 

 

  • حركة الشعب: 

أدانت حركة الشعب بشدّة اغتيال الصحفية  الفلسطينية شرين أبو عاقلة، معتبرة أن "جريمة استهدافها واغتيالها تندرج في سلسلة الجرائم التي ترتكبها العصابات الصهيونية وحلفاؤها ضد الشعب العربي في فلسطين".

حركة الشعب: وحدة المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال وتصعيد المقاومة بكل الوسائل المتاحة هي الرد الحقيقي ضد هذا الكيان الغاصب

وأكدت، في بيان لها، أن "وحدة المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال وتصعيد المقاومة بكل الوسائل المتاحة هي الرد الحقيقي ضد هذا الكيان الصهيوني الغاصب"، حسب تقديرها.

كما ذكّرت حركة الشعب بأن ما اعتبرته "تكالب الأنظمة العربية على التطبيع مع الكيان الصهيوني يشجعه على ارتكاب جرائمه في حق شعبنا وأمتنا"، وفق ما جاء في نص البيان.

 

---بيان--- حول اغتيال الصحفية الفلسطينية شرين أبو عاقلة بسم الله الرحمان الرحيم تونس، في 11 ماي 2022 أقدمت قوات...

Posted by ‎Mouvement Echaâb - حركة الشعب‎ on Wednesday, May 11, 2022

 

  • التيار الديمقراطي: 

أدان حزب التيار الديمقراطي "اغتيال مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاصة في الرأس و إصابة الصحفي عادل سمودي برصاصة في الظهر أثناء تغطيتهما لاقتحام الاحتلال مدينة جنين".

التيار الديمقراطي يطالب مجلس الأمن والأمم المتحدة بـ"القيام بالإجراءات الضرورية لتتولى محكمة الجنايات الدولية الإشراف على تحقيق دولي شفاف في هذه الجريمة وكل الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني"

وطالب، في بيان له، مجلس الأمن والأمم المتحدة بالقيام بالإجراءات الضرورية لتتولى محكمة الجنايات الدولية الإشراف على تحقيق دولي شفاف في هذه الجريمة وكل الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة ضدّ الشعب الفلسطيني".

كما دعا التيار الأحزاب الوطنية وفعاليات المجتمع المدني إلى تعبئة كل أشكال الدعم والمساندة لشعبنا الفلسطيني الصامد ومقاومته الباسلة، مذكرًا بضرورة المصادقة على مقترح قانون تجريم التطبيع عند استئناف مسار الانتقال الديمقراطي، وفق ما جاء في نص البيان.

 

#بيان 🇹🇳 🇵🇸 تونس في 11 ماي 2022 أقدمت قوات الاحتلال الصهيوني صباح اليوم على اغتيال مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين...

Posted by ‎Courant Démocrate - Attayar التيار الديمقراطي‎ on Wednesday, May 11, 2022