03-يونيو-2023
الأولمبي الباجي النادي الإفريقي

إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق أحد المشجعين والإفريقي يقاضي الأولمبي الباجي (صفحة الأولمبي الباجي على فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل التطورات في علاقة بالأحداث التي شهدتها مباراة الجولة الثامنة من مرحلة التتويج في البطولة الوطنية بين النادي الإفريقي والأولمبي الباجي، الأربعاء 31 ماي/أيار 2023، خاصة بعد أن توجيه اتهامات وُصفت بـ"الخطيرة" للنادي الإفريقي من طرف الأولمبي.

تعود جذور المشكلة إلى توقف المباراة بين الإفريقي والأولمبي الباجي بعد 18 دقيقة من انطلاقها إثر تعرّض مدرب الإفريقي سعيد السايبي لإصابة على مستوى الرأس إثر إلقاء حجارة على رأسه

 

  • جذور المشكلة؟

تعود جذور المشكلة إلى توقف المباراة، الأربعاء 31 ماي/أيار 2023، بعد 18 دقيقة من انطلاقها، على خلفية تعرّض مدرب النادي الإفريقي سعيد السايبي لإصابة على مستوى الرأس إثر إلقاء حجارة على رأسه من قبل أحد المشجعين.

وكان طبيب النادي الإفريقي سامي القاضي قد ذكر أن المدرب سعيد السايبي تعرض إلى إصابة على مستوى الرأس بحجارة تم الإلقاء بها من الجمهور، مشيرًا إلى أنه أصيب بنزيف وفقد الوعي.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أنه تم نقله إلى المستشفى الجهوي بباجة حيث تلقى الإسعافات الأولية، ثم تم نقله إلى مستشفى بن عروس من أجل القيام بصورة أشعة لرأسه، وفقه.

 

 

  • اتهامات "خطيرة" في حق النادي الإفريقي

في المقابل، اتهم المدرب المساعد للأولمبي الباجي صابر المحمدي، في تصريحات إعلامية، النادي الإفريقي باختلاق حادثة إصابة المدرب.

اتهامات وُصفت بـ"الخطيرة" وجهها المدرب المساعد للأولمبي الباجي بـ"محاولة إرشاء فريقه وعند رفض ذلك تم المرور إلى خطة ثانية وهي افتعال إصابة المدرب"

وقال المحمدي: "ما حصل هو محاولة لتغيير وجهة المباراة من قبل النادي الإفريقي، وهو سيناريو مجهز مسبقًا ونجحوا في تنفيذه"، معتبرًا أن الإصابة مفتعلة من قبل حتى أن يخرج السايبي إلى الملعب ثم قام بتمثيلية وادعى أنه فاقد للوعي، وفق ما جاء على لسانه.

كما اتهم المدرب المساعد النادي الإفريقي بـ"محاولة إرشاء الأولمبي الباجي من أجل الفوز بالمباراة، ولما رفض الأولمبي الانصياع له مرّ إلى الخطّة "ب" وهي افتعال إصابة مدرب الفريق"، حسب تصريحه.

 

  • الإفريقي يرفع قضية

النادي الإفريقي يقرر مقاضاة الأولمبي الباجي على خلفية الاتهامات التي وجهها مسؤولون بالأولمبي إلى مسؤولين بالإفريقي بخصوص "شبهات محاولة الإرشاء"

وعلى خلفية التصريحات التي أدلى بها المدرب المساعد بالأولمبي الباجي والتي وُصفت بـ"الخطيرة"، قرر النادي الإفريقي التقدم بقضية ضد الأولمبي الباجي. وقد نقلت إذاعة "موزاييك" المحلية أنه تقرر فتح بحث لدى الشرطة العدلية بباجة حول ما أدلى به المدرب المساعد ومسؤول من الأولمبي الباجي حول الاتهامات التي وجهاها إلى مسؤولين بالإفريقي بخصوص "شبهات محاولة الإرشاء" وغيرها من الاتهامات.

 

  • إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق مشجع

وفي الأثناء، تم أيضًا تعهيد فرقة الشرطة العدلية بباجة بالأبحاث اللازمة في الأحداث التي شهدتها المباراة، وتقرر الاحتفاظ بمشجع على ذمة البحث، بعد أن أفاد عدد من الشهود بأنه هو الذي رشق مدرب الإفريقي بمادة صلبة "حجارة".

رئيس اللجنة القانونية للأولمبي الباجي: إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق المشجع الذي تم إيقافه والذي يشتبه في أنه هو من رشق مدرب النادي الإفريقي بحجارة

وأكد رئيس اللجنة القانونية صلب هيئة الأولمبي الباجي الحبيب القرامي، الجمعة 2 جوان/يونيو 2023، أنه تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق المشجع الذي تم إيقافه.

 

 

  • ماذا عن نتيجة المباراة؟ 

حسب القانون الجديد الذي ينصّ على إيقاف المباراة في صورة إصابة أحد الرّسميّين المنتمين للفريق الضّيف، يتم هزم الفريق المُضيف جزائيًّا بنتيجة (0 – 2) وتخطئته بدفع مبلغ 20 ألف دينار، إضافة إلى تسليط عقوبة تتمثّل في خوض الفريق لـ3 مباريات بملاعب محايدة دون حضور الجمهور، ويتمّ تعيين الملاعب المحايدة من قبل الرّابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة.

مكتب الرابطة المحترفة الأولى قرر هزم الأولمبي الباجي جزائيًا بنتيجة (2-0) أمام النادي الإفريقي وتعيين الـ 3 مباريات القادمة للأولمبي خارج باجة ودون حضور جمهور وتسليط خطية مالية عليه بقيمة 20 ألف دينار

وهو ما يبدو أنه حصل فعلًا، إذ قال الأولمبي الباجي، في بلاغ مقتضب نشره على صفحته بفيسبوك الخميس 1 جوان/يونيو 2023، إن مكتب الرابطة المحترفة الأولى قرر هزم الأولمبي الباجي جزائيًا بنتيجة (2-0) أمام النادي الإفريقي وتعيين الـ3 مباريات القادمة للأولمبي الباجي خارج باجة ودون حضور جمهور وتسليط خطية مالية عليه بقيمة 20 ألف دينار.

 

 

  • تطورات الوضع الصحي لمدرب الإفريقي

أكد رئيس النادي الإفريقي يوسف العلمي، الجمعة 2 جوان/يونيو 2023، أن الوضع الصحي مدرب الفريق سعيد السايبي تحسّن، مذكرًا بأنه قضى فترة تحت المراقبة بالمستشفى.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك"، أن السايبي غادر المستشفى لكنه لم يستطع التواجد خلال التمارين، آملًا أن يتمكن من الحضور على دكة الاحتياط خلال يوم المقابلة القادمة.

 

يشار إلى أنه من المنتظر أن تجري مقابلة الجولة الثالثة إياب لبطولة الرابطة المحترفة الأولى مرحلة التتويج لكرة القدم  بين النادي الإفريقي والنادي الرياضي الصفاقسي السبت 3 جوان/يونيو 2023 على الساعة الرابعة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي لتونس بملعب حمادي العقربي برادس.