01-مايو-2023
جماهير الترجي الرياضي التونسي

الاحتفاظ بـ66 مشجعًا بينما جماهير الترجي تتبرأ من أحداث العنف (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدّت، مساء السبت 29 أفريل/نيسان 2023، مواجهات وأحداث عنف بين قوات الأمن وجماهير فريق الترجي الرياضي التونسي بالملعب الأولمبي برادس، في مباراة فريقهم ضد نادي شبيبة القبائل الجزائري ضمن إياب ربع نهائي دوري رابطة الأبطال الإفريقية.

جدّت السبت أحداث عنف بين قوات الأمن وجماهير الترجي الرياضي التونسي في مباراة فريقهم ضد نادي شبيبة القبائل الجزائري ما أسفر عن عديد الإيقافات في صفوف المشجعين

وتسببت الأحداث بين مشجعي الترجي والأمن التونسي في تأجيل بداية الشوط الثاني لحوالي 40 دقيقة، قبل أن يتعادل صاحب الأرض 1-1 مع شبيبة القبائل ويتأهل لقبل النهائي بتفوقه 2-1 في مجموع المباراتين ويصبح على موعد مع الأهلي المصري.

 

صورة
من الأحداث بين الجماهير والأمن التونسي في مباراة الترجي وشبيبة القبائل (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

 

  • الداخلية تحقق

وقد أعلنت وزارة الداخلية التونسية، الأحد، أنها ستباشر تحقيقًا للكشف عن ملابسات ما وصفتها بـ"أحداث الشغب" التي جدت في مبارة كرة القدم التي جمعت فريقي الترجي وشبيبة القبائل الجزائري.

الداخلية: فتح تحقيق للكشف عن ملابسات أحداث الشغب المتمثلة في إقدام  أشخاص على اقتحام مستودع داخل الملعب واستعمال المعدات الموجودة داخله في الاعتداء على الوحدات الأمنية

وقالت الداخلية، في بيان لها، إن "مجموعة من الأشخاص أقدموا على اقتحام مستودع داخل الملعب واستعمال المعدات الموجودة داخله في الاعتداء على الوحدات الأمنية".

وشدد وزير الداخلية، وفق ما جاء في البيان ذاته، على "التصدّي لكافّة مظاهر العُنف وأحداث الشّغب وتطبيق القانُون في حقّ كل مخالف في احترام تام لمبادئ حقُوق الإنسان"، وفق تعبيرها.

 

 

  • الاحتفاظ بـ66 شخصًا

وفي آخر التطورات في علاقة بأحداث المباراة، أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببن عروس عمر حنين، الاثنين 1 ماي/أيار 2023، أن النيابة العمومية بالمحكمة أذنت بالاحتفاظ بـ66 مشجعًا، من أجل تهم مختلفة.

الناطق باسم محكمة بن عروس:  النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ بـ66 مشجعًا من أجل المشاركة في أعمال العنف وإشعال النيران وخلع المستودع ورشق أعوان الأمن بالحجارة وحيازة أسلحة بيضاء ومواد مخدرة

وقال حنيّن، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، إن 42 مشجعًا من المحتفظ بهم، تتجاوز أعمارهم 18 سنة، شاركوا في أعمال العنف وإشعال النيران وخلع المستودع ورشق أعوان الأمن بالحجارة، بالإضافة إلى 12 مشجعًا تتراوح أعمارهم بين 16 و17 سنة، فضلًا عن 6 مشجعين آخرين تم الاحتفاظ بهم على خلفية حجز أسلحة بيضاء ومواد مخدرة بحوزتهم، على حد قوله.

وأشار المتحدث باسم المحكمة أن الأبحاث لا تزال متواصلة، لافتًا إلى أن كل من ثبت تورطه في الأعمال سيحال على المحاكمة ومحاسبته، وفق تأكيده.

وبخصوص الشخص الذي ظهر في مقاطع فيديو يحمل منشارًا كهربائيًا، ذكر حنين أنه تم "تحديد هوية الشخص المعني والبحث جار في شأنه"، حسب ما صرح به.

الناطق باسم محكمة بن عروس: تم الاحتفاظ بالمشجعين من أجل "تكوين وفاق إجرامي من أجل الاعتداء على الأشخاص والممتلكات" والعقوبات في ذلك تكون بالسجن لـ 5 سنوات فما فوق

وكشف الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببن عروس أنه تم الاحتفاظ بالمشجعين من أجل تكوين وفاق إجرامي من أجل الاعتداء على الأشخاص والممتلكات، مؤكدًا أن العقوبات فيها تكون بالسجن لـ 5 سنوات فما فوق، وفقه.

 

صورة
من الأحداث بين الجماهير والأمن التونسي في مباراة الترجي وشبيبة القبائل (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

 

  • شبيبة القبائل يتقدم بشكوى للكاف

وكان فريق شبيبة القبائل قد أكد، في بيان أصدره الأحد على صفحته الرسمية بفيسبوك، أن مجموعة من مشجعيه تعرضوا للاعتداء خلال مواجهة الترجي في رادس، وأعلن أنه سيتقدم بشكوى للاتحاد الأفريقي.

وأضاف شبيبة القبائل، في ذات الصدد، أنه طالب بعدم استئناف المباراة، لكن المسؤولون أكدوا عودة الهدوء وعدم وجود خطر على اللاعبين ملوحين بـ"العقوبات التي ستقع على شبيبة القبايل في حالة رفض العودة إلى الميدان"، وفقه. 

 

 

  • الكاف يدين بشدة

وفي تفاعله مع الأحداث، أصدر الأمين العام للاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، فيرون موسينغو أومبا، صباح الاثنين 1 ماي/أيار 2023، بيانًا رسميًا تعليقًا على ما جرى خلال مباراة الترجي ضد شبيبة القبائل وكذلك الأهلي ضد الرجاء المغربي في ربع نهائي دوري الأبطال.

رئيس "الكاف": سيقع تسليم الأمر  للجهات المختصة للتحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة بعد تعطل المباراة لعدة دقائق إثر قيام بعض المشجعين بإلقاء أشياء على أرض الملعب

وأدان الكاف بشدة ما وصفه بـ"السلوك الجامح من قبل بعض المشجعين خلال مباراتي ربع نهائي دوري الأبطال"، وفق ما جاء في نص البيان.

وقال الأمين العام فيرون موسينغو أومبا إن "الأمر سيتم تسليمه للجهات المختصة للتحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة بعد تعطل المباراة لعدة دقائق إثر قيان بعض المشجعين بإلقاء أشياء على أرض الملعب".

وقال موسينغو أومبا في "المشاهد في تونس والدار البيضاء كانت غير مقبولة ولا يمكننا تحمل ذلك في كرة القدم، إننا ندين بشدة التصرفات الجامحة التي يقوم بها بعض المشجعين، سيسلم الكاف الأمر بالكامل إلى الهيكل القضائي لمزيد من التحقيق"، حسب ما ورد في نص البيان.

رئيس "الكاف": المشاهد في تونس كانت غير مقبولة ولا يمكننا تحمل ذلك في كرة القدم لذلك نحن ندين بشدة التصرفات الجامحة التي يقوم بها بعض المشجعين

وأضاف "كانت مباريات ربع نهائي دوري الأبطال بمثابة مشهد مذهل وإعلان عن كرة القدم الإفريقية، لقد رأينا بعض اللقاءات المثيرة التي أثبتت جاذبية مسابقات الأندية الإفريقية"، وفق البيان ذاته.

 

 

  • جماهير الترجي تتبرأ من أحداث العنف

في المقابل كانت مجموعة "زباتيستا" (إحدى أكبر المجموعات المشجعة للترجي الرياضي التونسي) قد تبرأت، الأحد 30 أفريل/نيسان 2023، من "أحداث الفوضى والعنف غير المسبوقة" في المباراة، معتبرة أنها "تفتح المجال للتأويلات وعديد التساؤلات".

وأضافت، في بيان لها، "بعد التزامنا بالانضباط طيلة مسيرة فريقنا في المسابقات القارية وعلمنا بترصد الحاقدين في الاتحاد الإفريقي على الترجي وعلمهم بأن جمهور الترجي هو اللاعب رقم واحد ونقطة قوة الفريق، حاولتم تشويهنا".

وتابعت: "نحن نتبرأ من الأحداث المؤسفة التي حصلت خلال المباراة والتي كادت أن تؤدي إلى كارثة، وقد أسفرت على عديد الإيقافات"، مشيرة إلى أنه تم إيقاف عضو هيئة أحباء النادي سيف العجمي الذي قالت إنه "كان من أبرز المساهمين في تهدئة الأجواء المشحونة والتصدي للمشاغبين".

وأعلنت المجموعة المشجعة في هذا الصدد "تعليق جميع الأنشطة إلى أجل غير مسمى"، مشيرة إلى أنها ستقوم بوقفة احتجاجية سلمية تنديدًا بإيقاف المشجع سيف العجمي للمطالبة بالإفراج عنه، ملوحة بتصعيد تحركاتها، وفق ما ورد في نص البيان.