05-مايو-2023
الجماهير التونسية

جامعة كرة القدم ترصد منحة مالية قدرها 20 ألف دينار لـ"الجمهور المثالي" (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم، الجمعة 5 ماي/أيار 2023، أنها قررت رصد منحة مالية قدرها 20 ألف دينار لـ"الجمهوري المثالي" في كل جولة من بطولة الرابطة المحترفة الأولى، إلى غاية نهاية الموسم 2022-2023.

وذكرت، في بلاغ لها، أن هذه المنح توزع في كل جولة  بحساب 10 آلاف دينار للجمهور المثالي بالنسبة لمقابلات "البلاي أوف" و10 آلاف دينار بالنسبة لمقابلات "البلاي آوت".

جامعة كرة القدم ترصد منحة مالية قدرها 20 ألف دينار لـ"الجمهور المثالي" في كل جولة من بطولة الرابطة المحترفة الأولى إلى غاية نهاية الموسم الحالي وهو ما أثار موجة من السخرية والانتقادات

وتسند الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة هذه المنحة بالنسبة لمقابلات البطولة، فيما تسند الجامعة المنح المتعلقة بمقابلات الكأس، وفق ما ورد في نص البلاغ.

كما ذكرت الجامعة أن "هذه المنح سوف توزّع على هيئات أو لجان الأحباء بالتنسيق مع الهيئة المديرة لكل جمعية فائزة بهذه الجائزة المالية، مع إمكانية تعميم هذه الجوائز على كل الأقسام والمستويات بالنسبة لباقي الرابطات المحترفة وكرة قدم الهواة والرابطات الجهوية وكرة القدم النسائية انطلاقًا من موسم 2023-2024".

 

 

وقد أثار قرار الجامعة بإسناد جائزة مالية إلى ما وصفته بـ"الجمهور المثالي" موجة من السخرية والانتقادات على منصات التواصل الاجتماعي، وتساءل نشطاء عن معايير تقييم "الجمهور المثالي" وعمّن سيقوم بهذا التقييم الذي ستسند على أساسه الجائزة المرصودة.

 

صورة

 

واعتبر آخرون أن هذه الجائزة لن تكون حلًّا لأحداث العنف والمناوشات التي تشهدها الملاعب من حين لآخر، لعلّ آخرها ما شهدته مباراة الترجي الرياضي التونسي ونادي شبيبة القبائل الجزائري ضمن إياب ربع نهائي دوري رابطة الأبطال الإفريقية.

تساءل نشطاء عن معايير تقييم "الجمهور المثالي" وعمّن سيقوم بهذا التقييم الذي ستسند على أساسه الجائزة المرصودة واعتبر آخرون أن هذه الجائزة لن تكون حلًّا لأحداث العنف التي تشهدها الملاعب

فيما لمّح البعض إلى أن المقصود به من هذا القرار هو استفادة جماهير فرق معينة دون غيرها من الجائزة المالية. واعتبر آخرون أن هذه الجائزة قد تثير مشاكل أكثر، لأن الجمهور الذي لن يتحصل عليها قد يتسبب في مشاكل خاصة إذا ما تكرر إسنادها إلى جمهور بذاته.

 

صورة

 

صورة

 

يشار إلى أن هذا القرار يأتي بعد أحداث العنف التي جدت، مساء السبت 29 أفريل/نيسان 2023، بملعب حمادي العقربي برادس بين الجمهور وقوات أمنية خلال المباراة التي جمعت الترجي الرياضي التونسي ونادي شبيبة القبائل الجزائري ضمن إياب ربع نهائي دوري رابطة الأبطال الإفريقية، والتي تمت على إثرها فتح تحقيق وإيقاف عشرات المشجعين.