05-سبتمبر-2020

صورة أرشيفية عند الإعلان عن التوجه نحو إطلاق القمر الاصطناعي التونسي "تحدي 1"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دوّن البرلماني السابق ورجل الأعمال محمد الفريخة، الجمعة 4 سبتمبر/ أيلول 2020، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن تونس نجحت هذه السنة في التقدم 5 نقاط في مؤشر الابتكار العالمي 2020، الذي تنجزه المنظمة الدولية للملكية الفكرية، لتحتل المرتبة الثانية على المستوى العربي بعد الإمارات والمرتبة الثالثة على المستوى الإفريقي بعد جنوب إفريقيا وجزر الموريس.

الفريخة: الأدمغة والطاقات متوفرة في تونس ينقصها فقط سياسات دولة والمناخ العام الذي يشجع على تفجير الإبداع والطاقات

وأضاف الفريخة، وهو المدير العام لمجموعة "تلنات"، أن "تتشرف مجموعته بأن تكون من بين المؤسسات التونسية التي دعمت ترتيب تونس بفضل مشاريعها التكنولوجية الجديدة وحرصها على دعم البحث العلمي والابتكار والتطوير، مع الإشارة إلى أن هذا التصنيف يعتمد تقييم جهود المؤسسات الخاصة والحكومات لدعم الابتكار".

وأوضح الفريخة أنه "على قناعة أن تونس قادرة على الحصول على ترتيب أفضل بكثير"، قائلًا "أعرف جيدًا قيمة الكفاءات والطاقات العلمية التي تزخر بها بلادنا والتي ينقصها فقط الدعم والتحفيز وسياسات استراتيجية واضحة من قبل الدولة لدعم الابتكار والتكنولوجيا والتصنيع والاستثمار في هذه المجالات. الأدمغة والطاقات متوفرة في تونس ينقصها فقط سياسات دولة والمناخ العام الذي يشجع على تفجير الإبداع والطاقات".



اقرأ/ي أيضًا:

"Phénix".. أول طائرة مسيرة تونسية الصنع (فيديو)

تونس تطلق أول قمر اصطناعي مصنع محليًا خلال شهر جويلية 2020