30-يناير-2023
أطباء

"بدعوة من المنظمة التونسية للأطباء الشبان (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت المنظمة التونسية للأطباء الشبان، الأحد 29 جانفي/يناير 2023، أنها قررت تنظيم إيقاف احتجاجي وطني وشامل عن العمل والتربص والنشاط الجامعي، بالنسبة للأطباء المقيمين والداخليين وطلبة الطب، وذلك يوم الأربعاء 1 فيفري/شباط 2023 من الساعة 8 إلى الساعة 11 صباحًا.

منظمة الأطباء الشبان: يأتي هذا التحرك الاحتجاجي تنديدًا بما تعرضت له طبيبة مقيمة بقسم طب الولدان بالمنستير من هرسلة ومساومة في إطار عملها بالقسم وحرصًا على محاسبة كل من أذنب في حقها

وأوضحت، في بيان لها، أن هذا القرار يأتي "تنديدًا بما تعرضت له طبيبة مقيمة بقسم طب الولدان بالمنستير من هرسلة ومساومة في إطار عملها بالقسم، وحرصًا على محاسبة كل من أذنب في حقها"، وفقها.

وجددت المنظمة المطالبة بفتح تحقيق عاجل في حادثة الطبيبة ومحاسبة كل من تورط في تدهور حالتها الصحية مع تمكينها من حقوقها والتكفل بمصاريف علاجها الكاملة.

كما طالبت أيضًا بفتح عاجل وتشاركي لملف المصادقة على التربصات الاستشفائية الجامعية وآلياته، وفتح ملف الصحة النفسية والجسدية المتدهورة للعاملين في قطاع الصحة العمومية عامة والأطباء الشبان خاصة.

منظمة الأطباء الشبان تدعو منظوريها  إلى إيقاف كافة الأنشطة الاستشفائية بكل الأقسام دون استثناء مع تأمين حصص الاستمرار بأقسام الاستعجالي وتأمين الحالات الاستعجالية الحياتية

ودعت منظمة الأطباء الشبان، في ذات الإطار، كافة الأطباء الداخليين والمقيمين إلى إيقاف كافة الأنشطة الاستشفائية بكل الأقسام دون استثناء مع تأمين حصص الاستمرار بأقسام الاستعجالي وتأمين الحالات الاستعجالية الحياتية، وإلى مقاطعة الدروس والتربصات النسبة لطلبة الطب.

كما دعت إلى تنظيم وقفات احتجاجية بكليات الطبي بالنسبة لتونس وسوسة وصفاقس وأمام الإجارة الجهوية للصحة بالمنستير، مشيرة إلى أنه سيتم التنسيق مع مكاتبها الجهوية من أجل اتخاذ التحركات الجهوية والوطنية التصعيدية اللازمة إلى حين رد الاعتبار للطبيبة وتحقيق مطالبهم، وفق نص البيان. 

 

يذكر أن منظمة الأطباء الشبان كانت قد أعلنت الجمعة 27 جانفي/يناير 2023، أن ""فاجعة جدت صباح يوم 25 جانفي/يناير 2023 بقسم طب الولدان بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة، حيث أقدمت طبيبة على القيام بمحاولة انتحار بالقسم خلال تأديتها لعملها بالفترة الصباحيّة"، وفق المنظمة.

وذكرت منظمة الأطباء الشبان، في بيان لها، أن "الطبيبة المقيمة كانت قد قدّمت شهادة طبية من طرف طبيبها المباشر تستوجب راحة لمدة شهر وهو ما تم رفضه"، مشيرة إلى أن "رئيس قسم طب الولدان بالمنستير قام بتهديدها بعدم المصادقة على تربصها، دون مراعاة لحالتها الصحية، وهو ما دفعها إلى الرجوع غصبًا عنها إلى العمل"، وفق روايتها.

كما أكدت المنظمة أن الطبيبة تعرضت إلى "هرسلة متواصلة وضغط نفسي بالقسم بالإضافة إلى دعوتها لتغيير الاختصاص وذلك في تعدٍّ صارخ على كرامتها، وهو ما  سيكشفه التحقيق في كل طرف كان قد ساهم في ذلك"، حسب ما جاء في نص البيان.

وشددت على أن "هذه الفاجعة لا تمثل سوى حدث من عدة أحداث مسكوت عنها في المستشفيات التونسية العمومية، حيث يتعرض الأطباء الشبان يوميًا الى ضغوطات نفسية قاسية تعود أسبابها إلى اهتراء البنى التحتيّة للمستشفيات، نقص العامل البشري وتردي ظروف العمل، وهو ما أسفر عن ارتفاع حاد لحالات الإرهاق النفسي وحالات الاكتئاب في صفوف الأطباء الشبان"، وفقها.