10-مايو-2018

تنطلق فعاليات الدورة 7 لعيد الرعاة يوم 11 ماي (صورة أرشيفية)

الترا تونس – فريق التحرير

 

تنتظم الدورة السابعة لعيد الرعاة من 11 إلى 13 ماي/ أيار 2018 تحت شعار "جبال العالم تلتقي في سمامة"، وذلك بتنظيم من فريق المركز الثقافي الجبلي بسمامة وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية ومؤسسة رمبورغ. وتعدّ هذه التظاهرة، التي تنتظم بشكل سنوي منذ 2012، الوحيدة التي تحتفي بالرعاة في الوطن العربي وهي تستقطب عادة العديد من وسائل الإعلام الأجنبية.

ويعتبر "عيد الرعاة" مهرجانًا ثقافيًا سنويًا فريدًا من نوعه، يساهم في خلق تقاليد سياحية بديلة في المناطق الريفية الواقعة عند سفوح الجبال.

اقرأ/ي أيضًا: تستور.. قطب واعد للسياحة الجبلية في تونس

وكان من المبرمج أن يتم الاحتفال بعيد الرعاة في موعده الأصلي من 28 أفريل/ نيسان إلى غرة ماي/ آيار لكن وزارة الدفاع الوطني ارتأت تأجيله. ورغم هذا الارتباك، يصرّ فريق عيد الرعاة، الذي يؤطره الناشط الثقافي عدنان الهلالي، على إنجاح التظاهرة.

وقد نظمت مدينة تورناي البلجيكية حفل افتتاح رمزي لعيد الــــرّعاة التـونسي يوم الجمعة 27 أفريل/ نيسان 2018 تضامنًا مع سكّان جبل سمّامة، وهي المنطفة التي عرفت منذ سنوات تمركز عديد الإرهابيين، وقد حضر الهلالي هذه الاحتفالية.

وتتضمن الدورة السابعة لعيد الرعاة عروضًا فنية لمشاركين أجانب في عدد من المدارس الريفية، إلى جانب عرض "وقت الجبال تغني" لأصوات سمامة في دار الفنان بفيض المثنان. كما تتخللها مائدة مستديرة لمشاركين من دول مختلفة كالأرجنتين وإسبانيا وتونس وتشاد، إلى جانب عروض فنية واحتفالية شعرية وعروض موسيقية لفنانين من جنسيات مختلفة. بالإضافة إلى ورشة رسم للأطفال واستعراض للقـطعان على إيقاع الموسـيقى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الزندالي.. نشيد السجون التونسية".. حفر في ثقافة الهامش

مسابقات وطنية ودولية.. تفاصيل الدورة 33 من مهرجان فيلم الهواة بقليبية