17-يوليو-2020

النائب المستقل ياسين العياري (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد النائب المستقل بالبرلمان ياسين العياري، الجمعة 17 جويلية/ يوليو 2020، على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك أن "رئيس حكومة تصريف الأعمال (يقصد رئيس الحكومة المستقيل إلياس الفخفاخ) قد أقال مقداد شبل، رئيس هيئة مراقبي الدولة. 

العياري: "هيئات الرقابة واستقلاليتها، خاصة عند تكفلها بملفات تهم مسؤولين سامين في الدولة، أمر يجب أن يكون محور حوار مجتمعي رصين، يُسمع فيه الجميع، بعيدًا عن تصفية الحسابات والتهديد بقطعان الأرزاق"

وأضاف  العياري، في ذات التدوينة، "هيئات الرقابة واستقلاليتها، خاصة عند تكفلها بملفات تهم مسؤولين سامين في الدولة، أمر يجب أن يكون محور حوار مجتمعي رصين، يُسمع فيه الجميع، بعيدًا عن تصفية الحسابات والتهديد بقطعان الأرزاق".

وتأتي هذه الإقالة على وقع تهم تضارب المصالح وشبهات الفساد التي يواجهها رئيس الحكومة المستقيل إلياس الفخفاخ، وهذه الشبهات هي محل تتبع من لجنة تحقيق برلمانية وتتبع آخر قضائي وآخر إداري على مستوى هيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية. وساهمت هذه الشبهات في التعجيل بتقديم استقالته من على رأس الحكومة.

يُذكر أن مقداد شبل قد عُين مراقبًا عامًا للمصالح العمومية رئيسًا لهيئة مراقبي الدولة في 21 مارس/ آذار 2017، من قبل رئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ائتلاف الكرامة: ما يحصل هو انقلاب مكتمل الأركان على رئاسة البرلمان

الحبيب خضر يوضح حول اعتصام نواب الدستوري الحر في مكتبه