27-مارس-2024
البطالة في تونس

(صورة توضيحية/GETTY) قطاع الصحة يتصدّر قائمة انتدابات التونسيين للعمل بالخارج

الترا تونس - فريق التحرير

 

بلغ العدد الجملي للكفاءات التونسية المنتدبة في الخارج من قبل الوكالة التونسية للتعاون الفني حوالي 4510 منتدبًا طيلة سنة 2023، وذلك بارتفاع بنسبة 28 %، مقارنة بالسنة الفارطة.

وكالة التعاون الفني: انتداب 4510 تونسيًا للعمل في الخارج طيلة سنة 2023 وذلك بارتفاع بنسبة 28 %، مقارنة بالسنة الفارطة

وأفاد المدير العام للوكالة التونسية للتعاون الفني محمد البليدي في حوار للوكالة الرسمية التونسية، بأن انتداب التونسيين بالخارج يواصل منحاه التصاعدي، حيث تم انتداب 3511 تونسيًا للعمل في الخارج خلال سنة 2022 و2486 تونسيًا خلال سنة 2021.

وقد احتلت ألمانيا المرتبة الأولى من حيث عدد الانتدابات خلال سنة 2023 بإجمالي 872 منتدبًا أي حوالي 20% من مجموع الانتدابات، تليها كندا بمجموع 738 منتدبًا ثم السعودية التي انتدب 564 تونسيًا للعمل على أراضيها، ثم فرنسا بـ 542 منتدبًا.

وكالة التعاون الفني: تنامي الطلب على الكفاءات التونسية في أوروبا وكندا بسبب التهرم السكاني التي تعاني منه هذه الدول بالإضافة إلى حاجة الاقتصاد فيها إلى الكفاءات

وفسّر محمد البليدي تنامي الطلب على الكفاءات التونسية في الدول الأوروبية وكندا أيضًا، بالتهرم السكاني التي تعاني منه هذه الدول بالإضافة إلى حاجة الاقتصاد في هذه الدول إلى الكفاءات.

وأوضح أن الممكلة العربية السعودية تعد من أكثر الدول العربية المستقطبة للكفاءات التونسية، نظرا لتطورها اقتصاديًا، وفق قوله.

وأشار إلى أن قطاع الصحة يتصدّر قائمة الانتدابات بـ 1839 إطار طبي وشبه طبي أي ما يعادل 41% من مجموع الانتدابات، يليه قطاع التعليم بـ 904 منتدبًا.

وكالة التعاون الفني: قطاع الصحة يتصدّر قائمة الانتدابات بـ 1839 إطار طبي وشبه طبي أي ما يعادل 41% من مجموع الانتدابات

كما أوضح محمد البليدي، أن التراجع المسجل على مستوى انتداب بعض الدول العربية للكفاءات التونسية، بضعف الرواتب المقدمة من طرف القطاع الخاص في هذه الدول، بما لا يستجيب لطموحات الكفاءات التونسية.

وشدد على ضرورة التعامل بحذر مع طلبات انتداب الكفاءات التونسية بالخارج، حتى لا يقع استنزاف رصيد تونس من الكفاءات ورأس المال البشري، وفق قوله.

مدير وكالة التعاون الفني: يجب أن نتعامل بحذر مع طلبات انتداب الكفاءات التونسية بالخارج، حتى لا يقع استنزاف رصيد تونس من الكفاءات ورأس المال البشري

ويشار إلى أن عميد المهندسين التونسيين، كشف بأن عدد المهندسين الذين يتخرجون سنويًا من الجامعات التونسية يعد ما بين 8000 و8500 مهندس، ويغادر البلاد سنويًا حوالي 6500 مهندس إلى الخارج بعد اكتساب التجربة وإتقان المهنة.

وأشار إلى أن الدولة التونسية تنفق على تكوين 6500 مهندس حوالي 650 مليون دينار سنويًا، ثم تهديهم إلى اقتصاديات دول أخرى، وحذّر من تبعات ذلك.

وبدورها أكدت النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص في تونس أن حوالي 1325 طبيبًا غادروا البلاد التونسية خلال سنة 2023.