29-يناير-2022

كان بوزيان قد توفي في 19 جانفي 2022 بعد 5 أيام من مشاركته في مظاهرات ذكرى الثورة

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتظمت السبت 29 جانفي/يناير 2022، وقفة احتجاجية أمام منزل المواطن رضا بوزيان الذي توفّي في 19 جانفي/يناير 2022، بعد 5 أيام من فقدانه إثر مشاركته في مظاهرات 14 جانفي/يناير 2022 بمناسبة الذكرى الـ11 للثورة التونسية التي انتُظمت احتجاجًا على توجهات وسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، من أجل "المطالبة بكشف حقيقة وفاته".

كانت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" قد دعت إلى المشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية أمام منزل بوزيان بولاية سوسة "للتنديد بالانقلاب واستعماله للعنف المفرط ضد المتظاهرين"

وكانت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" قد دعت، الجمعة 28 جانفي/يناير 2022، إلى المشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية أمام منزل بوزيان بولاية سوسة "للتنديد بالانقلاب واستعماله للعنف المفرط ضد المتظاهرين"، وفق ما جاء في بلاغ لها.

وقد تجمع السبت متظاهرون على طول الشارع الذي يتواجد فيه منزل رضا بوزيان مرددين شعارات من قبيل: "الشعب يريد كشف الحقيقة"، "بوزيان خلّى وصية، لا تنازل عن القضية"، "الشعب يريد عزل الرئيس"، وغيرها من الشعارات.

كما رفعوا صورًا للمواطن رضا بوزيان ورايات للعلم التونسي، كما عُلِّقت لافتات بها صورة بوزيان مرفوقة بعبارة "شهيد الثورة رضا بوزيان"، أخرى دُوّن عليها "يسقط الانقلاب". 

ردد المتظاهرون شعارات من قبيل: "الشعب يريد كشف الحقيقة"، "بوزيان خلّى وصية، لا تنازل عن القضية"، "الشعب يريد عزل الرئيس"

وشاركت في الوقفة الاحتجاجية قيادات من مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" على غرار جوهر بن مبارك والأمين البوعزيزي ورضا بالحاج وشيماء عيسى، كما حضر أيضًا قياديون من حزب حركة النهضة مثل النائبين بالبرلمان المعلقة أعماله العجمي الوريمي وبلقاسم حسن، والمستشار السياسي لرئيس النهضة رضا الشعيبي، كما شارك في الوقفة أيضًا العميد السابق للمحامين عبد الرزاق الكيلاني.

يُذكر أنه تم الإعلان عن وفاة رضا بوزيان، في 19 جانفي/يناير 2022 بعد 5 أيام من فقدانه إثر مشاركته في مظاهرات 14 جانفي/يناير 2022. وقد شُيّعت جنازته في 20 جانفي/يناير 2022 في مسقط رأسه بسليانة.

وكانت تحركات 14 جانفي/يناير 2022 قد جوبهت بصدّ أمنيّ وُصف بـ"العنيف" لاسيّما وأن القوات الأمنية لجأت إلى استعمال خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع والضرب بالهراوات والدراجات النارية لفضّ التجمعات، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة محليًا ودوليًا على اعتبار أن هذه الممارسات "غير مسبوقة" في تونس ما بعد الثورة، وفق تقدير الكثيرين.

ولئن تعددت الروايات واختلفت حول أسباب وفاة المواطن رضا بوزيان، فإن الرواية الرسمية النهائية التي ستكشف عنها نتائج تحاليل الطب الشرعي لم تصدر بعد، الأمر الذي دفع عائلته إلى تنظيم وقفة احتجاجية من أجل "المطالبة بكشف حقيقة وفاته".

اقرأ/ي أيضًا: وفاة بوزيان.. روايات عديدة في انتظار كشف "الحقيقة"

يذكر أن المحامي مختار الجماعي كان قد أفاد بأنه تقدم، الأربعاء 19 جانفي/يناير 2022، بشكاية لدى النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس "من أجل القتل العمد المضمر من قبل موظف عمومي"، بتكليف من عائلة الفقيد رضا بوزيان، وفقه.

وأضاف الجماعي، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن "النيابة العمومية قبلت الشكاية ويبدو أنها أدرجتها مع القرار السابق بفتح بحث تحقيقي في خصوص الوقائع موضوع حادثة وفاة بوزيان"، معتبرًا أنها "وفاة مسترابة، خاصة وأن الظروف التي اختفى فيها الفقيد كانت ظروف اعتداءات بالجملة على المتظاهرين"، حسب توصيفه.

وتابع المحامي: "من الغريب أن رضا بوزيان ظلّ في المستشفى لمدة 5 أيام، دون أن يتم التوصل لمعرفة عائلته حسب مزاعم الروايات الأمنية، لكن بمجرد وفاته تم التمكن من التوصل إليها، وهو ما يثير الاستغراب"، على حد تقديره.

كما أكد أن "الفقيد رضا بوزيان لم يكن يشكو من أي مرض، ولو بسيط"، وفقه، مستطردًا القول: "بعد مشاهدة فيديوهات الاعتداءات بالعنف على المتظاهرين يوم 14 جانفي/يناير 2022، عائلة الفقيد تعتقد أن بوزيان توفي إثر الاعتداء عليه وتوجه شكوكها نحو الجهات الأمنية التي جابهت المظاهرات بكل وحشية"، حسب تصريحه.

ولفت محدث "الترا تونس" إلى أنه لا يمكن الجزم مبدئيًا بتعرض الفقيد رضا بوزيان إلى العنف من عدمه في انتظار ما سيعلن عنه الطب الشرعي، مستدركًا القول: "لكن تبقى وفاة رضا بوزيان وفاة مسترابة، ومن المرجح أنها جريمة قتل عمد مضمر"، وفق تقديره.

وكان مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أعلن، في 19 جانفي/يناير 2022، أنه تم فتح بحث تحقيقي في وفاة رضا بوزيان والإذن بعرض جثته على قسم الطب الشرعي، وفقه.


 

اقرأ/ي أيضًا:

"مواطنون ضد الانقلاب" تحمل السلطات مسؤولية وفاة رضا بوزيان وتدعو لجنازة وطنية

الجماعي لـ"الترا تونس": إيداع شكاية "من أجل القتل العمد المضمر" في وفاة بوزيان