16-سبتمبر-2020

عن عمر يناهز 94 عامًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

توفي، اليوم الأربعاء 16 سبتمبر/ أيلول 2020، الأمين العام السابق للاتحاد العام التونسي للشغل والوزير السابق أحمد بن صالح بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهز الـ94  عامًا.

وكان بن صالح قد تعرض، خلال الأسبوع الفارط إلى وعكة صحية استوجبت نقله إلى المستشفى العسكري يوم الجمعة 11 سبتمبر/أيلول 2020.

كان بن صالح قد تعرض الأسبوع الفارط إلى وعكة صحية استوجبت نقله إلى المستشفى العسكري

ونشر الاتحاد العام التونسي للشغل، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تدوينة ينعى فيها الفقيد، جاء فيها: "ينعى المكتب التنفيذي الوطني والهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل وفاة أمينها العام الأسبق المغفور له الأخ أحمد بن صالح".

وأحمد بن صالح هو سياسي ونقابي تونسي ولد بالمكنين في 13 جانفي/يناير 1926، زاول تعليمه بالمدرسة الصادقية قبل أن يلتحق بجامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس لدراسة الآداب العربية.

وتقلد بن صالح عدة مناصب سياسية ، فكان عضوًا بالمجلس القومي التأسيسي سنوات 1956-1959-1964 و 1969، ونُصّب وزيرًا للصحة ووزيرًا للاقتصاد ووزيرًا للتربية.

سنة 1964 وخلال مؤتمر الحزب الحر الدستوري "مؤتمر المصير"، اقترح بن صالح تبني الاشتراكية كمنوال تنموي واقتصادي في تونس، إلا أن هذه التجربة فشلت وأدت إلى مقاضاة بن صالح و سجنه.

سنة 1973، تمكن أحمد بن صالح من الهروب من السجن متوجهًا إلى الجزائر في مرحلة أولى ثم إلى أوروبا .

وعاد إلى تونس سنة 1988 إثر إصدار العفو عليه لكنه سرعان ما غادر تونس مرة أخرى بعد رفض الترخيص للحزب الذي أسسه في منفاه  "حركة الوحدة الشعبية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

قيادات من النهضة تدعو الغنوشي إلى عدم الترشح لرئاسة جديدة للحزب

تونس تدخل المرحلة الثالثة من جائحة كورونا: وزير الصحة يعلن عن إجراءات جديدة