12-مايو-2022
دواجن

كان وزير الفلاحة قد صرح مؤخرًا بأنه سيتم الترفيع في أسعار الدواجن والحليب انطلاقًا من يوم 12 ماي 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير التشغيل والتكوين المهني والناطق باسم الحكومة نصر الدين النصيبي، الخميس 12 ماي/أيار 2022، إن الترفيع في أسعار منتجات الدواجن والبيض الذي سُجّل خلال اليومين الأخيرين، تم دون الرجوع إلى السلطة، وفقه.

وأضاف، خلال ندوة صحفية بمناسبة ذكرى جلاء الزراعي بقصر الحكومة بالقصبة، أنه تمت في نفس الوقت المطالبة بمراجعة أسعار الحليب، مشيرًا إلى أنه لدراسة هذه المسائل تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع كل الأطراف لدراسة انعكاس ارتفاع أسعار المنتجات من دواجن وبيض وحليب، حسب تصريحه.

الناطق باسم الحكومة: الترفيع في أسعار منتجات الدواجن والبيض الذي سُجّل خلال اليومين الأخيرين، تم دون الرجوع إلى السلطة

وأشار إلى أنه يتم حاليًا على مستوى وزارة التجارة دراسة هيكلة أسعار الأعلاف على أساس الوثائق والمؤيدات لتحديد أسعار البيع والضغط على التكلفة قدر الإمكان بما يضمن الضغط على أسعار المنتجات النهائية من دواجن وحليب وفق التشاريع الجاري بها العمل، على حد قوله.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية محمد إلياس حمزة قد قال، مساء الثلاثاء 10 ماي/أيار 2022، إنه ستتم مراجعة أسعار بيع عدد من المنتجات ومنها الحليب والبيض والدواجن، "من أجل ضمان هامش من الربح للمنتجين والفلاحين في ظل الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار المواد العلفية"، وفق تعبيره.

وأشار وزير الفلاحة، في تصريح للقناة الوطنية (حكومية)، إلى أنه سينطلق العمل بهذه الأسعار يوم 12 ماي/أيار الجاري تزامنًا مع ذكرى عيد الجلاء الزراعي.

وكان رئيس النقابة الوطنية للفلاحين الميداني الضاوي قد قال، الثلاثاء 10 ماي/أيار 2022، إن زيادة أسعار الأعلاف ستؤدي آليًا إلى ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء والحمراء والحليب ومشتقاته، وفقه.

وأكد الضاوي، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أنه من المنتظر الترفيع في سعر الحليب قريبًا، مشيرًا إلى أن وزارة التجارة تواصلت الاثنين مع الغرفة التي اقترحت زيادة في سعر الحليب من أجل تغطية كلفة الإنتاج"، وفقه.