10-يناير-2024
وانغ يي وزير الشؤون الخارجية الصيني

تزامنًا مع الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين تونس والصين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، الأربعاء 10 جانفي/يناير 2024، أنّ وزير خارجية الصين "وانغ يي" سيؤدي زيارة رسمية إلى تونس بـ3 أيام، تزامنًا مع الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين تونس والصين.

الخارجية التونسية: وزير خارجية الصين "وانغ يي" سيؤدي زيارة رسمية إلى تونس بـ3 أيام، من 14 إلى 16 جانفي، تزامنًا مع الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين تونس والصين

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ وزير خارجية تونس نبيل عمار استقبل الثلاثاء 9 جانفي/يناير الجاري بمقرّ الوزارة سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس"وان لي"، وتم خلال اللقاء إلى علاقات الصداقة والتعاون التونسية الصينية والإعداد للاستحقاقات الهامة القادمة وخاصة الزيارة الرسمية التي سيقوم بها وزير خارجية الصين إلى تونس أيام 14 و15 و16 جانفي/يناير 2024، التي تتزامن مع الاحتفال بستينية إقامة العلاقات الدبلوماسية بين تونس والصين.

 

 

وتحيي تونس، الأربعاء 10 جانفي/يناير 2024، الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، التي تم إرساؤها يوم 10 جانفي/يناير 1964، حيث كانت تونس من بين أوائل الدول الإفريقية التي ربطت علاقات دبلوماسية مع هذا البلد الصديق، وفق الخارجية التونسية.

تحيي تونس الأربعاء 10 جانفي 2024 الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية التي تم إرساؤها يوم 10 جانفي 1964

وذكرت وزارة الخارجية أنه "احتفاءً بهذه الذكرى، أعدّ البلدان برنامج احتفالات متنوّع سينتظم على مدار السنة الحالية بكل من تونس والصين"، وفق نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد وجه، بمناسبة الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية التونسية الصينية، تهنئة إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جينبينغ، أعرب من خلالها، بالخصوص، عن "اعتزازه بإحياء هذه الذّكرى التاريخية وعن ارتياحه لمستوى علاقات التعاون المثمر بين البلدين"، وفق بلاغ صادر عن الرئاسة التونسية.

الرئاسة التونسية: "العلاقات التونسية الصينية تعزّزت خلال السنوات القليلة الماضية لا فقط على المستوى الثنائي ولكن أيضا في أطر إقليمية ودولية"

وجاء في نص البلاغ أنّ "العلاقات التونسية الصينية تعزّزت خلال السنوات القليلة الماضية لا فقط على المستوى الثنائي ولكن أيضا في أطر إقليمية ودولية، وذلك بفضل ما يجمع تونس والصين من إدراك قوي بأهمية مزيد تطوير هذه الأواصر وتنويعها".

كما أكّد الرئيس التونسي "حرص تونس على تقوية وشائج الصداقة مع الصين والتأسيس لشراكات جديدة وواعدة في عدّة قطاعات مما سيساهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى أرفع المراتب"، وفق ذات البلاغ.